"البطيخ فيه سمُ قاتل".. كيف تتحول فاكهة الصيف المنعشة لخطر يهدد حياتك؟

يتناول الكثيرون فاكهة البطيخ، كطعام خفيف ولذيذ في أيام الصيف الحارة، لكن كشفت بعض الدراسات أن البطيخ بإمكانه التسبب ببعض المشاكل الصحية الخطرة والتي تصل أحيانًا للوفاة.

فعلى الرغم من أن فاكهة البطيخ تتكون من الماء بنسبة 92%، إلا أن دورية Annals of Internal Medicine، حددت مجموعة من ثلاث دراسات تؤكد احتواء البطيخ على كمية مذهلة من البوتاسيوم، الذي يؤثر على مرضى الكلى المزمن CKD.

تأثيرات البوتاسيم في البطيخ على الجسم

وبشكل عام يتراوح معدل البوتاسيوم الطبيعي في دم البالغين بين 3.6 و5.2 مليمول لكل لتر، ويعد المعدل دون 3.5 مليمول / لتر منخفضًا، بينما يشير معدل يفوق 5.5 مليمول / لتر إلى حالة فرط بوتاسيوم الدم.

صحيح أن البوتاسيوم مهم للعمليات الحيوية بالجسم كتنظيم ضربات القلب، وانقباض العضلات وصحة الأعصاب، فضلًا عن تنظيم مستويات السوائل داخل الخلايا، إلا أن لها العديد من المخاطر المحتملة على الحياة، نظرًا إلى أن الارتفاع الكبير في مستويات البوتاسيوم من 6.5 إلى 7 مليمول / لتر قد يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في ضربات القلب.

توصيات منظمة الصحة

وأوصت منظمة الصحة العالمية البالغين بزيادة تناول البوتاسيوم من الطعام إلى ما لا يقل عن 3510 ملغ في اليوم. استنادًا على الأدلة، التي ربطت بين تناول البوتاسيوم بانخفاض ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية لدى البالغين، في عام 2023.

وعن كمية البوتاسيوم في بعض الأطعمة؛ فهي كالتالي:

- حبة البطاطس المتوسطة المخبوزة مع القشرة توفر 925 ملغم.

- نصف ثمرة أفوكادو توفر 490 ملغم.

- تعطي حصة 80 غرامًا من سمك السلمون 534 مغم، ونفس الكمية من الديك الرومي تعطي 250 مغم.

- تحتوي موزة متوسطة الحجم على 425 ملغ من البوتاسيوم. 

اقرأ أيضًا: تحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازية.. أضرار صحية خطيرة تصل إلى التسمم