ميتسوكو توتوري.. مضيفة طيران أصبحت أول مديرة تنفيذية لشركة الخطوط الجوية اليابانية تسعى لزيادة عدد المديرات من النساء

قالت المديرة التنفيذية لشركة الخطوط الجوية اليابانية، ميتسوكو توتوري، بأنه على اليابان أن تجلب المزيد من النساء ليترأسوا الشركات في بلادها.

وتم تعيين توتوري كأول رئيسة ومديرة تنفيذية لشركة الخطوط الجوية اليابانية (JAL) في يناير الماضي، تتويجًا لمسيرتها المهنية التي بدأت منذ ما يقرب من 40 عامًا عندما انضمت إلى شركة الطيران كمضيفة طيران.

ميتسوكو توتوري.. ما قصتها؟

بدأت توتوري، البالغة من العمر 59 عامًا، مسيرتها المهنية في شركة الطيران الوطنية في عام 1985، وبعد ثلاثين عامًا، في عام 2015، أصبحت مديرة أولى للمضيفات الجويات، وتمت ترقيتها إلى أن وصلت إلى أعلى الرتب.

وتعد ترقيتها لهذا المنصب إنجازًا نادرًا في دولة لا تزال النساء يواجهن فيها عقبات كبيرة أمام تولي المناصب، حسبما ذكر تقرير لـ"سي إن إن" الأمريكية.

زيادة عدد المديرات

قالت توتوري لشبكة "سي إن إن"، في مقابلة بمقر شركة الطيران في طوكيو يوم أمس الأربعاء: "اليابان في وضع يسمح لها بزيادة عدد المديرات من النساء، آمل أن تصبح اليابان قريبًا مكانًا لا يتفاجأ فيه البعض عندما يرى امرأة تترأس منصب ما".

وأضافت توتوري: "نريد زيادة عدد المديرات بشكل جدي، والأكثر من ذلك، أعتقد أنه من المهم أن ترغب النساء أنفسهن في أن يصبحن مديرات، لذلك آمل حقًا أن أرى المزيد والمزيد منهن في مناصب إدارية بالمستقبل".

حادث مطار هانيدا

وأتى تعيين توتوري في الوقت الذي تتعامل فيه شركة الطيران مع تداعيات الاصطدام القاسي للرحلة رقم 516 في مطار هانيدا بطوكيو في الثاني من يناير الماضي.

وأثناء هبوطها في هانيدا، اصطدمت طائرة الركاب من طراز إيرباص A350 بطائرة لخفر السواحل على المدرج، مما أسفر عن مقتل خمسة أشخاص.

وتم إجلاء جميع الأشخاص البالغ عددهم 379 شخصًا على متن رحلة الخطوط الجوية اليابانية رقم 516 بأمان، في إنجاز سلط الضوء على بروتوكول السلامة المثير للإعجاب الذي اتبعه الطاقم، الذين تمت الإشادة بهم لردود أفعالهم السريعة والرائعة.

تضييق الفجوة بين الجنسين

يأتي تعيين توتوري في الوقت الذي تحاول فيه الشركات اليابانية تضييق الفجوة بين الجنسين، وتحتل اليابان المرتبة 125 من بين 146 دولة في مؤشر الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2023 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، حيث تراجعت تسعة مراكز عن العام السابق وتحتل مرتبة أقل بكثير من مجموعة الدول السبع المتقدمة الأخرى.

وتهدف الحكومة إلى تعيين النساء في 30 % من مناصب الإدارة العليا في الشركات الكبرى المدرجة بحلول عام 2030، وتقول إنها ستدعم الجهود الرامية إلى بناء خط أنابيب لتعزيز المرأة.

وقال الدكتور سيجيرو تاكيشيتا، أستاذ الإدارة والمعلومات في جامعة شيزوكا، إن الشركات اليابانية لم تفعل ما يكفي لضمان وجود نساء في المسار التنفيذي للترقية إلى مناصب قيادية. 

اقرأ أيضًا: طفلة هندية تبهر رواد الـ"سوشيال ميديا".. رفعت 75 كيلو جرامًا ولُقبت بـ"هرقل النسخة النسائية"