اليوم العالمي لموسيقى الجاز.. أبرز عازفات هذا النوع من الفن

يحتفل العالم اليوم الثلاثاء 30 أبريل، بـ اليوم العالمي لموسيقى الجاز، ويحتفل خلاله محبو هذا النوع من الموسيقى بالإيقاعات الإفريقية المختلطة مع التناغمات الأوروبية.

اليوم العالمي لموسيقى الجاز

ومع الاحتفال باليوم العالمي لـ موسيقى الجاز، تستعرض "الجوهرة" أبرز عازفات هذا النوع من الموسيقى التي تتميز بطابعها الخاص؛ كون عازفوها ليسوا مجرد موسيقيين وإنما مستكشفين.

أبرز عازفات موسيقى الجازأبرز عازفات موسيقى الجاز

أبرز عازفات موسيقى الجاز

ومن أبرز عازفات موسيقى الجاز على مستوى العالم:

1- إسبيرانزا سبالدينغ

وتعد إسبيرانزا سبالدينغ من أبرز عازفات موسيقى الجاز على مستوى العالم، وهي عازفة قيثارة ومغنية وملحنة ومعلمة فازت بأربع جوائز غرامي، منها أفضل فنان جديد في عام 2011.

وتعرف إسبيرانزا سبالدينغ بمهاراتها المبدعة ورؤيتها الموسيقية الانتقائية، والتي تتراوح من موسيقى الجاز إلى البوب البرازيلي، كما أنها سبق لها التعاون مع أساطير مثل هيربي هانكوك، واين شورتر، وبرنس، وقدمت أيضًا عروضها في البيت الأبيض للرئيس الأمريكي الأسبق باراك أوباما.

أبرز عازفات موسيقى الجازأبرز عازفات موسيقى الجاز

2- تشيريز

على الرغم من كون تشيريز دخلت عالم موسيقى الجاز حديثًا، فإنها من الفنانين البارزين في هذا النوع من الموسيقى؛ لكونها مغنية ذات صوت حريري، وقد تم الاعتراف بها بالفعل كأفضل مطربة لموسيقى Jazz FM لعام 2020.

وتأثرت تشيريز بأساطير مثل إيلا فيتزغيرالد، سارة فوجان، نينا سيمون، ولكنها أضافت أيضًا ذوقها وشخصيتها إلى أغانيها، كما سبق لها إطلاق ألبومها الموسيقي EP REMEDY في عام 2021، والذي يتميز بمزيج منعش من موسيقى الجاز الصوتية والسول وموسيقى R & B الحديثة.

3- ماري لو ويليامز

وتعد ماري لو ويليامز من عازفات موسيقى الجاز اللواتي حظين بشهرة عالمية في هذا النوع من الموسيقى، وهي عازفة بيانو، وملحنة، وعازفة الجاز، وبروفيسيرة، من الولايات المتحدة، ولدت في أتلانتا، جورجيا، توفيت في دورهام، كارولاينا الشمالية، عن عمر يناهز 71 عامًا، بسبب سرطان المثانة.

أبرز عازفات موسيقى الجازأبرز عازفات موسيقى الجاز

وحصلت عازفة الجاز الأمريكية ماري لو ويليامز على عدة جوائز، منها زمالة غوغنهايم (1977)، والدكتوراه الفخرية من جامعة فوردهام (1973)، وزمالة غوغنهايم (1972).

4- بيتي كارتر

من عازفات موسيقى الجاز أيضًا التي وصلت مقطوعاتها الفنية لكثيرين هي الأمريكية بيتي كارتر، وهي ملحنة، ومغنية مؤلفة، وعازفة الجاز، ومغنية أمريكية، ولدت في فلينت، تستخدم آلات بيانو، توفيت في بروكلين، عن عمر يناهز 69 عامًا، بسبب سرطان البنكرياس.

أبرز عازفات موسيقى الجازأبرز عازفات موسيقى الجاز

وحصلت بيتي كارتر على عدة جوائز أبرزها الميدالية الوطنية للفنون (1997).

اقرأ أيضًا: بعد أيام من إصابته بـ«كورونا».. وفاة أسطورة الجاز «مانو ديبانجو»