كيف تتعامل الأمهات مع الأطفال المصابة بالتوحد؟.. إليكِ 6 نصائح مهمة

تقع الكثير من الأمهات في مشكلة لأنها لا تعلم طرق التعامل مع الأطفال المصابة بالتوحد وكيفية التصرف معهم بشكل سليم.

وإذا كان طفلك مصاب باضطراب طيف التوحد؛ فهنا يجب عليكِ معرفة عدد من الأمور التي ينبغي التعامل بها معه، ولا تشعرين بالتوتر أو القلق من هذا الأمر، يجب توطيد علاقتكِ مع طفلك.

طرق التعامل مع الأطفال المصابة بالتوحد

يعد اضطراب طيف التوحد «ASD» ، هو اضطراب في النمو يكون له تأثير في كيفية تفاعل الأطفال والتواصل مع من حوله.

وتظهر على الأطفال المصابة بالتوحد الأعراض في سن مبكرة، بحيث يمكن للأمهات معرفة إذا كان طفلهم مصاب بهذا المرض أو لا وتستمر خلال فترة الطفولة والبلوغ.

وفي حالة إذا اكتشفت الأم أن طفلها مصاب بالتوحد أو اضطراب طيف التوحد، فيجب عليها اتباع عدد من النصائح المهمة لمساعدها على التعامل معه، وذلك بجانب التثقيف والقراءة عن المرض أكثر.

الأطفال المصابة بالتوحدالأطفال المصابة بالتوحد

- الصبر، وهي من النصائح المهمة التي يجب أن على الام التحلي؛ لأن الطفل المصاب بالتوحد يستغرق فترة طويلة من أجل معالجة المعلومات، لذلك تكوني في حاجة لإبطاء محادثتك قليلًا.

- الإيجابية، ينبغي أن تكوني شخص إيجابي بشكل مستمر معه، وذلك من خلال التحدث عن السلوك الجيد كما يمكنكِ مكافأته كثيرًا عند قيامه ببعض التصرفات، ويجب تكوني كريمة خلال الثناء على حسن السلوك.

- التعبير عن الغضب، يجب عليكِ أن تعلمي طفلك طريقة التعبير عن الغضب، وذلك يكون من دون عدوانية، فقط من خلال بعض السلوكيات البسيطة.

الأطفال المصابة بالتوحدالأطفال المصابة بالتوحد

- النشاط البدني، من الأمور المهمة هو تفاعلكِ على النشاط البدني، وذلك يكون عن طريق الجري واللعب بالخارج، فهي من الطرق الجيدة حتى لتتشاركا الوقت معًا فهذه فرصة لمنحه القليل من الشعور بالهدوء والحب.

- التواصل مع طفلك، يجب أن يكون بشكل مستمر، وذلك لأن هؤلاء الأطفال يواجهون مشاكل في التفاعل الاجتماعي، وعدم إدماجهم بسهولة، لذلك عليكِ محاولة دمجه في أنماط الحياة الاجتماعية في المدرسة واللعب مع الأطفال ولكن عند القيام بهذا الأمر يجب استشارة طبيب حتى لا يؤثر عليه بشكل سلبي.

- القلق والانزعاج، احذر من الشعور بالقلق والانزعاج في حالة عدم استجابة طفلك بالشكل الذي تريدينه؛ وذلك لأنه يواجه صعوبة في إظهار عواطفه، من الممكن يكون صريح في الرد، لهذا يجب التعامل بهدوء وعدم الشعور بالضيق منه.

اقرأ أيضًا: أخصائية تخاطب لـ "الجوهرة": اضطراب طيف التوحد هو مرض العصر في السنوات الأخيرة