راشد الماجد يكشف تفاصيل المكالمة الأخيرة مع الراحل الأمير بدر بن عبدالمحسن

سادت حالة من الحزن في الوسط الفني والثقافي، عقب خبر وفاة الأمير والشاعر الكبير بدر بن عبدالمحسن الذي فارق الحياة في الساعات الأولى من صباح أمس السبت الموافق 4 مايو 2024 عن عمر ناهز الـ75.

ويعد الأمير والشاعر الكبير بدر بن عبدالمحسن، أحد الشعراء الأبرز في الخليج، ويمتلك سجلًا حافلًا من الأعمال التي لا تنسى، والتي سجل من خلالها أهم اللحظات والمواقف التي مرت على المملكة، فضلًا عن قائمة القصائد التي قدمها خلال مسيرته الطويلة، وقدمت في أعمال غنائية ناجحة. 


وفي مداخلة هاتفية على قناة العربية مع الفنان ماجد الراشد قال: "وردًا على سؤال، عما يتذكره ماجد من ذكريات حول أغنية "المسافر" التي تعتبر واحدة من الأيقونات التي قدمها الراحل والتي غناها راشد من كلماته ولحنها د.عبد الرب أدريس قال: "كثيرة الذكريات وأقدم تعزيتي لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد والعائلة الكريمة وسمو الأمراء أبنائه وبناته وأحبائه كلهم وأنا واحد منهم".

وأضاف: "أنا صحيت من النوم وللآن لست مستوعبا الخبر حتى يلي كلمني من زملائي عرفت أتكلم ولكن لست مستوعبا الله يرحمه ويغفر له هذا قضاء وقدر".

 وتابع: "نحتاج إلى شهور للحديث عن الأمير بدر بن عبدالمحسن وتحتاج إلى حلقة طويلة فهو كان إنسان وشاعر عظيم، وكنا نناقش خلال الإتصال موضوع عمل جديد مرة حلو استغرق التحضير له 3 شهور من ضمن الألبوم القادم وألحان دكتور طلال".

وقال لي: "طلبت من طلال يرسلي الأغنية فقال لي تسمعها بعد الميكس فقمت وأرسلتها له بعدها قلي: "يا ريت كل قصايدي تغنيها انت فضحكنا". 

وأضاف: "وانشالله للحديث بقية ويحتاج لشهور للحديث عن قامته وذوقه يعني فقدنا رجل عظيم".

وكان راشد نعى الراحل من خلال حسابه على إكس، مستعينا بمقطع من أغنية "المسافر"، وكتب: "انطفى ضيّ الحروف .. والمسافر راح "، رحم الله صاحب السمو الملكي الأمير #بدر_بن_عبدالمحسن نسأل الله أن يتغمده بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته فقد العالم العربي قامة ومدرسة شعريّة وثقافية كبيرة. خالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد و ذويه وللشعب السعودي والعربي ولكل محبيه. إنا لله وإنا إليه راجعون".

الأمير بدر بن عبد المحسن 

  • ولد الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود في الرياض 2 أبريل/نيسان 1949.
  • هو شاعر سعودي عرف على الساحة السعودية والعربية.
  • وعرف أيضًا لمجهودات كبيرة في وضع نصوص أدبية ذات مستوى راق، حرص فيها على أن تجمع بين الغزل والفخر والرثاء والواقع الاجتماعي والسياسي.
  • وفي العام 2019، كرّمه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بمنحه وشاح الملك عبدالعزيز، وهو الابن الثاني للأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود.
  • وضع الراحل الكثير من الدواوين الشعرية، منها "ما ينقش العصفور في تمرة العذق" عام 1989، و"رسالة من بدوي" عام 1990، و"لوحة ربما قصيدة" عام 1996، و"ومض" عام 2010.
  • وتغنى بقصائده العديد من المطربين، لعل أبرزهم طلال مداح، ومحمد عبده، وعبادي الجوهر، وعبدالمجيد عبدالله، وخالد عبدالرحمن، وكاظم الساهر، وصابر الرباعي، وعبدالله الرويشد، وراشد الماجد، وغيرهم.

اقرأ أيضًا: رحيل الشاعر الكبير الأمير بدر بن عبدالمحسن.. وتركي آل شيخ ينعيه