كيف يؤثر النظام الغذائي للأب على صحة الجنين؟

أجرى فريق دولي من الباحثين تجارب على الفئران لدراسة وفهم كيفية انتقال تأثير النظام الغذائي من جيل إلى جيل عبر الحيوانات المنوية للأب، وخلالها أظهرت النتائج أن النظام الغذائي للذكور الفئران قبل الحمل يمكن أن يؤثر على صحة نسلهم بشكل ملحوظ.

وعليها أجريت دراسة جديدة نُشرت بالموقع الطبي المختص ميديكال إكسبريس، عن تجربة النظام الغذائي لمجموعة من الفئران، اتضح من خلالها تأثير النظام الغذائي الذي يتبعه الأب قبل الحمل، وهو ما قد يكون له تأثير على الصحة الأيضية لبناتهم حتى قبل الولادة، وكذلك صحة الأولاد.

كذلك تناولت الدراسة كيفية تأثير توازن المغذيات الكبيرة، في النظام الغذائي للأب على مستوى السلوك الشبيه بالقلق لدى الأطفال والصحة الأيضية للإناث.

طريقة إطعام الذكور تنتقل لأبنائهم

جرى إطعام الفئران الذكور خلال التجربة عشرة أنواع مختلفة من الأنظمة الغذائية المتفاوتة في محتوى البروتين والدهون والكربوهيدرات.

لتبدأ المرحلة الثانية من التجربة وهي السماح لها بالتزاوج مع إناث تربيت على نظام غذائي قياسي.

ثم أظهرت النتائج أن الذكور الذين تغذوا على نظام غذائي غني بالدهون كانت أكثر عرضة لإنجاب بنات ذات مستويات أعلى من الدهون في الجسم وعلامات إصابة بأمراض التمثيل الغذائي.

بينما من تم تغذيتها على نظام غذائي منخفض البروتين كانوا أكثر عرضة لإنجاب ذرية ذكور تعاني من مستويات أعلى من القلق.

وأشارت الدراسة إلى أن هذه النتائج تظهر أهمية العوامل الغذائية في برمجة صحة الأجيال القادمة، فالأمر يتشابه تمامًا مع البشر، لذلك دعى خبراء الدراسة بالنهاية إلى النظر في توجيهات غذائية للآباء المستقبليين بهدف تحسين صحة أطفالهم وتقليل المخاطر الصحية لهم قبل الولادة. 

اقرأ أيضًا: خاص|طبيب نفسي لـ"الجوهرة": استخدام الأدوية النفسية دون استشارة تبدأ بالإدمان وتنتهي بالوفاة