"ريف السعودية": نستهدف إنتاج 2 مليار وردة بحلول 2026.. بعد تطورها السنوات الماضية

أكد برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف السعودية"، أن إنتاج الورود بالمملكة شهد تطورًا ملحوظًا خلال السنوات الماضية؛ إذ ارتفع إنتاج الورد العام الماضي بنسبة 34%، وبناءً عليها يستهدف القطاع الوصول إلى إنتاج مليارَي وردة بحلول عام 2026.

ونشر البرنامج في تغريدة عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "إكس"، تقريرًا عن تطور كميات إنتاج الورود بالمملكة العربية السعودية خلال السنوات الماضية، وتضمنت التغريدة " قطاع ورد يتزايد إنتاجه لـ 2 مليار وردة بحلول عام 2026م".

وتضمن المنشور أرقام مساهمة إنتاج الورود موضحًا أن زيادة إنتاج الورد العام الماضي ارتفعت بنسبة 34%، حيث ارتفع من 500 مليون وردة في عام 2020م، إلى 960 مليون وردة، وبناءً عليها يستهدف القطاع الوصول إلى إنتاج مليارَي وردة بحلول عام 2026م.

تقديم الدعم لقطاع الورد

كذلك سعى برنامج "ريف السعودية"، بتقديم الدعم لقطاع الورد، فضلًا من مجموعة كبيرة من القطاعات؛ بدءً من تطويره، عبر المشاريع والمبادرات الإستراتيجية، لتحسين نمط الحياة، والأمن الغذائي، وصولًلا لتحقيق جدوى اقتصادية لتلك القطاعات.

السعودية تستهدف إنتاج 2 مليار وردةالسعودية تستهدف إنتاج 2 مليار وردة

وأوضح البرنامج دعمه لعدة مشاريع واستفادة 433 قطاعًا من المهتمين بقطاع الورد، وخلالها أنشئت مدن للورد والنباتات العطرية بمنطقة جازان، ومشاتل للورد والنباتات العطرية بمنطقتَي جازان والطائف، فضلًأ عن بناء مصنع استخلاص للورد والنباتات في أبو عريش، وتوريد 4 عيادات متنقلة لتشخيص أمراض وآفات الورد والنباتات الطبية والعطرية.

وبجانب ذلك قدمت المملكة الدعم الاستشاري لتنفيذ المدارس الحقلية بتطبيق الذكاء الاصطناعي، وتوريد بيوت محمية وعمل مظلات زراعية وشبكات ري لمدن الورد والنباتات العطرية، إضافة إلى تجهيز معمل لزراعة الأنسجة لإنتاج ورد عالي الجودة بالرياض.

وفي الوقت ذاته يطور البرنامج أكثر من 10 مشروعات نوعية لتطوير القطاع وتحسين إنتاج الورد. 

اقرأ أيضًا: «أشجار الجاكرندا» تزين عسير في لوحة جمالية خلابة