الشاعرة السعودية حوراء الهميلي لـ "الجوهرة" بعد تكريمها: انتصرت لكل امرأة في العالم

حصدت الشاعرة السعودية حوراء الهميلي، جائزة لجنة التحكيم في مسابقة جائزة الشارقة للإبداع الأدبي النسائي الخليجي، وذلك عن نصها "تحدو فتربك ريح نجد".

أقيمت المسابقة في إطار الدورة السادسة لجائزة الشارقة للإبداعات المرأة الخليجية في الآداب والفنون لعام 2024، والتي نظمها المكتب الثقافي بالمجلس الأعلى لشؤون الأسرة في مركز الجواهر للمؤتمرات والمناسبات.

وتُعد جائزة الشارقة للإبداعات المرأة الخليجية في الآداب والفنون مبادرة ثقافية رائدة تهدف إلى دعم وتمكين المبدعات الخليجيات في مختلف المجالات الأدبية والفنية.

قالت الشاعرة حوراء الهميلي، إن فوزها لم يكن فوزًا لسيدةٍ واحدة في واحةٍ خضراء شرق الجزيرة العربية، بل هو انتصار لصوت المرأة في كل بقاع العالم، فالمرأة هي التي حملت الكون على كتفيها وأنجبت المبدعين من رحمها.


وتابعت في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة": التكريم تحت مظلة شارقة الثقافة هو وسام شرف حظيت به - يا لسعدي - مرتين هما:

الأول: في العام الفائت 2023م كرَّمني صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان القاسمي الذي يعنى بالأدب وبالوعي الذي أصبح مكوِّنًا يوسم به شعبه.

والثاني: باسم كل نساء الخليج وتحت مظلة الرفيعة شأنًا والجليلة قدرًا سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي والتي كرمت المرأة الخليجية في هذا اليوم الاستثنائي.


ووجهت قرينة حاكم الشارقة، سمو الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، رئيسة المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، كلمة للفائزات خلال الحفل، حيث قالت سموها: “يسعدني أن أرى اليوم سيدات من مختلف الأجيال، يجتمعن في حب اللغة والأدب والثقافة، في عصر يَستخدم فيه غالبية الأفراد الكلمة في تأجيج الخلافات وزرع الفتن بين المجتمعات المتآلفة، إننا نؤمن بالدور الجوهري للمرأة في إنعاش الثقافة وتعزيز مكانة اللغة العربية في محيط أسرتها

 ومجتمعها، فليكن دوركن المجتمعي تعزيز الثقافة الأصيلة التي توارثناها عن الأجداد، وغرس حب لغتنا العربية التي هي هويتنا الأصيلة، في نفوس الأجيال القادمة، فنرى فتيات وسيدات أسَرَهُن بريق المظاهر الذي قادَهُن إلى الاستهلاك المادي المفرط، سعياً للحصول على إعجاب زائف من غرباء على منصات التواصل الاجتماعي. فلا بد لنا اليوم من استمرارية الملتقيات الثقافية التي توقظ بناتنا من هوس المظاهر والماديات، ليشغلهن ما هو نافع ومفيد لهن ولمجتمعهن وأوطانهن”.

قد يهمك: الشاعرة الجزائرية آمنة حزمون لـ«الجوهرة»: سعدت جدًا بجمهور السعودية المتحضر المحب للشعر