تحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازية.. أضرار صحية خطيرة تصل إلى التسمم

تعد المشروبات الغازية واحدة من المشروبات التي يقبل كثيرون على تناولها للتمتع بمذاقها الرائع، إلا أن الإكثار من تناول هذه المشروبات يعود على الجسم بمخاطر صحية كثيرة؛ نتيجة احتواء الجيل الجديد من هذه المشروبات على المحلي الصناعي "نيوتام" بديل للسكر.

تحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازية

ووفقًا لِما ورد بصحيفة "الجارديان" البريطانية، كشفت دراسة جديدة أن مادة المحلي الصناعي "نيوتام" الذي يدخل في صناعة الكثير من الحلويات والمشروبات الغازية، يمكن أن يتسبب في أضرار صحية خطيرة.

تحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازيةتحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازية

كما أشارت الدراسة إلى أنا استهلاك كمية صغيرة من المحلي الصناعي "نيوتام" بديل للسكر قد يؤدي إلى إصابة الشخص بمتلازمة القولون العصبي، ومقاومة الأنسولين، كما يمكن أن يكون لها "تأثير سام" على الصحة.

إلحاق الأذى بجدار الأمعاء

وقال كبير مؤلفي الدراسة، هافوفي تشيتشغر، إنه في حين أن المحليات الصناعية يمكن أن تكون بديلًا صحيًا للسكر، إلا أن بعضها قد يضر المستهلكين، وهو ما أشار إليه أبارنا شيل المؤلف المشارك للدراسة، من جامعة جهانجيرناجار في بنغلادش، والذي قال: "مُحلي نيوتام يمثل تهديدًا للصحة، لأنه يمكن أن يلحق الضرر بالأمعاء عن طريق التسبب في إصابة البكتيريا الجيدة بالمرض، وإلحاق الأذى بجدار الأمعاء".

تحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازيةتحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازية

وأضاف "شيل": "هناك الآن وعي متزايد بالآثار الصحية للمحليات مثل السكرين والسكرالوز والأسبارتام، حيث أظهر عملنا السابق المشاكل التي يمكن أن تسببها لجدار الأمعاء، والضرر الذي يلحق بالبكتيريا الجيدة التي تتشكل في أمعائنا"، لافتًا إلى أن هذا يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية المحتملة، بما في ذلك الإسهال، والتهاب الأمعاء، وحتى تسمم الدم إذا دخلت البكتيريا إلى مجرى الدم.

تحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازيةتحذير من بديل للسكر يستخدم بالمشروبات الغازية

خطورة تناول كمية قليلة من المحلي الصناعي

وعن الخطورة الشديدة التي تنتج عن تناول كمية قليلة من المحلي الصناعي "نيوتام" بديل للسكر، قال "شيل" إن حتى الكمية القليلة قد تكون ضارة جدًا، مضيفًا: "حتى عندما درسنا تأثير نيوتام بتركيزات منخفضة جدًا، وبأقل بـ10 مرات من المعدل اليومي المقبول، رأينا انهيار حاجز الأمعاء وتحول البكتيريا إلى سلوك أكثر ضررًا، بما في ذلك زيادة غزو خلايا الأمعاء السليمة، مما يؤدي إلى موت الخلايا".

اقرأ أيضًا: 5 أطعمة لا يجب تناولها مع المشروبات الغازية.. مخاطر صحية تهددك