عمليات تغيير لون العين.. احذري مخاطرها

زاد في الفترة الأخيرة الاتجاه إلى عمليات تغيير لون العين التجميلية، ولكنها تؤدي في بعض الأحيان لمخاطر كبيرة على صحة العين منها فقدان البصر.

وتلجأ النساء إلى هذه العمليات من أجل تغيير لون قزحية العين بشكل دائم، لأغراض تجميلية وذلك بديلًا من استخدام العدسات اللاصقة الملونة.

مخاطر عمليات تغيير لون العين

وكشف عدد من الأطباء عن مخاطر عمليات تغيير لون العين، وأنه يجب الابتعاد عنها، وذلك بسبب أنها تؤدي لضعف البصر أو فقدانه.

واتجهت النساء إلى هذه العمليات كبديل عن استخدام العدسات اللاصقة الملونة التي تؤدي لأضرار عند تركبيها وإزالتها يوميًا؛ فعن طريقها يتم تغيير لون العينين دائمًا.

عمليات تغيير لون العينعمليات تغيير لون العين

وتتمثل هذه العملية في التخلص من جزء من التصبغ الذي يوجد بالقزحية بجانب العمل على تفتيح اللون فيها، على أساس أن اللون الطبيعي لعين الإنسان هو اللون الأزرق.

وعندما تزيد الصبغة بالقزحية كلما تغير لون العين إلى الأخضر، أو البني، أو الأسود، ويؤدي هذا الإجراء الجراحي إلى تحويل لون العينين من أسود إلى بني إلى عسلي إلى أخضر وليس العكس؛ بالإضافة إلى ذلك فلا يمكن لأصحاب العيون الزرقاء تغميق لون أعينهم عن طريق هذه الجراحات.

عمليات تغيير لون العينعمليات تغيير لون العين

ومع زيادة المشكلات في الفترة الأخيرة التي تم اكتشافها نتيجة هذه العملية، نصح المختصون، الأشخاص الذين يرغبون في تغيير لون عيونهم باستعمال العدسات اللاصقة الخارجية فقط، مع ضرورة اتباع تعليمات الطبيب.

احذروا.. مضاعفات خطيرة على العين

وفي هذا السياق، وجه مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، تحذير  من القيام بعمليات تغيير لون العين التجميلية التي يروج لها عبر صفحات التواصل الاجتماعي إذا كانت بالليزر أو الجراحة.

وأوضح خالد التخصصي أن لها مضاعفات خطيرة على العين التي من الممكن تصل إلى ضعف النظر أو فقدانه بشكل تام.

عمليات تغيير لون العينعمليات تغيير لون العين

وأيضًا حذرت عدد من الجهات الطبية من هذه العمليات، والتي من أبرزها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون، وذلك لأن هذا النوع من العمليات التجميلية يؤدي لعدد من الأضرار الخطيرة لتلف العين والعمى.

وتحدث هذه العمليات من خلال زراعة قزحية صناعية تكون مصنوعة من السيلكون عبر ثقب محدث في محيط القرنية.

اقرأ أيضًا: عادات يومية تضعف البصر وتصيب العيون بالأمراض.. ابتعد عنها