اليوم العالمي للملاريا 2024 .. كيف دعمت منظمة الصحة العالمية جهود المملكة في القضاء عليه

يصادف اليوم الخميس الموافق 25 أبريل، اليوم العالمي للملاريا، وهي مرض معدٍ يتسبب في حدوثه كائن طفيلي يسمى البلازموديوم، ينتقل عن طريق البعوض، ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها.

جهود المملكة في مكافحة الملاريا

وبحسب منظمة الصحة العالمية، حققت المملكة العربية السعودية تقدمًا كبيرًا نحو القضاء على الملاريا منذ أواخر الأربعينيات وحتى أوائل الثمانينات.

وظلت الملاريا متجذرة في المناطق الجنوبية الغربية من البلاد، وانتشرت الأوبئة في هذه المناطق خلال التسعينيات. ونتيجة لهذه الأوبئة، بُذلت جهود متضافرة مرة أخرى للقضاء على الملاريا في البلاد. لقد قدمت حكومة المملكة العربية السعودية التزاماً سياسياً ومالياً بارزاً باستراتيجية القضاء على الملاريا منذ عام 2000 في إطار الخطة الوطنية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية للمناطق الجنوبية الغربية.

وزارة الصحة السعودية 

وتحرص وزارة الصحة على تنظيم العديد من الفعاليات والأنشطة التثقيفية والتوعوية، بالتزامن مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة الملاريا، وذلك من خلال إقامة المحاضرات والفعاليات التوعوية التي تهدف بدورها إلى توعية الجمهور بمرض الملاريا وبيان أعراضه وطرق الوقاية والعلاج.

المملكة تصدر كتاب القضاء على الملاريا

وأصدرت الصحة السعودية في عام 2019 كتابا، عن التجربة الناجحة لبرنامج الملاريا بالمملكة في القضاء على مرض الملاريا، والوصول إلى عدم تسجيل حالات محلية. ويستعرض الكتاب كافة المراحل التي مرّ بها البرنامج، والخطط والاستراتيجيات التي نُفذت وأدت إلى القضاء على مرض الملاريا في جميع أنحاء المملكة، ما عدا بعض القرى الحدودية الجنوبية.

كتاب الملارياكتاب الملاريا

وشارك في تأليف الكتاب نخبة من الاستشاريين المختصين في مجال الملاريا، ومن بينهم خبير منظمة الصحة العالمية في الملاريا البروفيسور روبرت سنو.

وتتمتع وزارة الصحة بهيكل تنظيمي وإداري لامركزي واضح المعالم، وتشرف الوزارة على المديريات العامة الإقليمية للشؤون الصحية في مختلف أنحاء البلاد. تضم كل مديرية صحة إقليمية العديد من المستشفيات والقطاعات الصحية ويشرف كل قطاع صحي على العديد من مراكز الرعاية الأولية. 

 ويتضمن دور هؤلاء المديرين: تنفيذ سياسات وخطط وبرامج وزارة الصحة؛ إدارة ودعم الخدمات الصحية بالوزارة. الإشراف على خدمات القطاع الخاص وتنظيمها، والتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى والجهات ذات العلاقة.

ويعتمد تقديم الخدمات الصحية على استراتيجية مراكز الرعاية الصحية الأولية وتطبيق نظام الإحالة من خلال ثلاثة مستويات من مقدمي الرعاية الصحية التابعين لوزارة الصحة. تقدم مراكز الرعاية الصحية الأولية الخدمات الوقائية والعلاجية على السواء، وقد زاد عدد المراكز بشكل كبير منذ منتصف الثمانينات.

وخلال هذا الوقت، تم استخدام مراكز الرعاية الصحية الأولية بشكل متزايد لدعم أنشطة مكافحة الملاريا. باستخدام نظام إحالة منظم، تتم إحالة المرضى الذين يحتاجون إلى رعاية متقدمة إلى المستوى الثاني من الرعاية (المستشفيات العامة)، ويتم تحويل أولئك الذين يحتاجون إلى مستويات رعاية أكثر تعقيدًا أو تخصصًا إلى المستوى الثالث من الرعاية الصحية (مستشفيات الإحالة) بالإضافة إلى ذلك يلعب مقدمو الخدمات في القطاع الخاص دورًا رئيسيًا في تقديم خدمات رعاية صحية عالية الجودة في المملكة.

وتم نشر الكتاب على موقع وزارة الصحة السعودي ولقراءة الكتاب يمكنك من هنـــــا.

اقرأ أيضًا: الوقاية من سرطان الأمعاء بـ 4 طرق صحية