خاص|| أخصائي لـ"الجوهرة": 5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل.. قدمي له العصير بهذه الطريقة

يحتاج الطفل، لا سيما في السنوات الأولى من عمره، لتناول أطعمة صحية، كي يتمكن الجسم من الحصول على القيم الغذائية المهمة التي يحتاجها، ويتجنب في الوقت ذاته الضرر من بعض الأطعمة التي تمثل خطورة عليه.

الحفاظ على صحة الطفل

وعلى الرغم من الرعاية الكبيرة والتامة التي توليها الأمهات إلى أطفالهن، إلا أن بعضهن قد تقع في بعض الأخطاء غير المقصودة من حيث نوعية الأطعمة أو المشروبات التي تقدمها للطفل، ما يعود عليه بتأثيرات صحية سلبية؛ لذا ولتجنب مثل تلك الأضرار، نستعرض في السطور التالية 5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل يجب ابعاده عنها.

5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل

وأكد الدكتور مصطفى عوض الله، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، في تصريحات خاصة لـ"الجوهرة"، أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب على الأم الانتباه لها وعدم تقديمها لطفلها أو السماح له بتناولها؛ لتجنب أضرارها السلبية.

5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل

وأوضح "مصطفى" أن الأطعمة والمشروبات التي تضر بصحة الطفل، تتمثل في:

  1. الأطعمة التي تحتوي على مواد حافظة.
  2. الأطعمة الحريفة.
  3. الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون.
  4. المشروبات الغازية.
  5. مشروبات الطاقة.

5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل

تناول الأطعمة الطازجة

ونصح "مصطفى" بأن يقدم للطفل أطعمة طازجة، وتحتوي على نسبة بسيطة من الدهون، وأيضًا نسبة قليلة من الملح، لافتًا إلى أهمية تنويع مصادر الأكل بالنسبة للطفل، لتجنب إصابته بالملل وعدم رغبته في تناول الطعام.

5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل5 أطعمة ومشروبات ضارة على صحة الطفل

"لو الأم هتقدم لطفلها عصير، يبقى يُفضل العصير يكون فريش ولا يحتوي على نسبة عالية من السكر، بل تكتفي بالسكر الموجود في الفاكهة نفسها"، حسب الدكتور مصطفى عوض الله، أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، لافتًا إلى أن كثرة تناول الطفل للسكريات قد ينتج عنه أضرار صحية.

اقرأ أيضًا: فوائد الألياف الصحية وطريقة دمجها في نظام طفلك الغذائي