اليوم العالمي للسلامة المهنية بالعمل.. إنجازات المملكة في تخفيض إصابات الموظفين

يحتفي العالم في الـ28 إبريل من كل عام، باليوم العالمي للصحة والسلامة في مكان العمل، وفق ما أقرته منظمة العمل الدولية في إطار الحد من التعرض للإصابات الناتجة عن الأعمال.

وعلى إثرها، انخفضت إصابات العمل في المملكة بطريقة ملحوظة بالسنوات الأخيرة، كمحطة هامة ضمن جهودها في خلق بيئة عمل آمنة وصحية ومحفزة، تساعد على التقدم والازدهار.

وجاءت إحصاءات الإصابات في الأعوام الأخيرة متراجعة تمامًا، بفضل التزام أصحاب العمل والجهود المكثفة في رفع مستوى الوعي وتحسين معايير السلامة والصحة المهنية لضمان بيئات عمل آمنة.

انخفاض نسب إصابات العمل في المملكة

وشهدت إحصاءات إصابات العمل التي سجلتها التأمينات الاجتماعية انخفاضًا ملموسًا على مدار السنوات الماضية، بفضل التزام أصحاب العمل وجهود رفع مستوى الوعي وتعزيز الالتزام بمتطلبات السلامة والصحة المهنية، إضافة إلى استدامة بيئات العمل في الحفاظ على سلامة العاملين.

اليوم العالمي للسلامة المهنيةاليوم العالمي للسلامة المهنية

سجلت إصابات العمل خلال العام الماضي 2023، انخفاضًا  بنسبة 8.5 % مقارنة بعام 2022، وذلك  بفعل الجهود المبذولة في مجال السلامة والصحة المهنية.

وبلغ عدد إصابات العمل خلال العام الماضي 27133 إصابة عمل. كذلك شكل العمال الذكور النسبة الأكبر في التعرض لإصابات العمل بواقع 26114 إصابة.

وسجلت منطقة الرياض أعلى إصابات بالعمل بواقع 7880 إصابة، تلتها المنطقة الشرقية بعدد 4606 إصابات. فيما حلت منطقة مكة المكرمة ثالثة بعدد 3628 إصابة عمل.

وبالمقابل سجلت محافظة بيشة أقل المناطق تعرضًا لإصابات العمل خلال العام 2023 بواقع 9 إصابات.

جهود الدولة في تخفيض إصابات العمل

وفي إطار جهود الدولة في تخفيض إصابات العمل، وافق مجلس الوزراء في 26 مارس 2024، على انضمام المملكة إلى اتفاقية منظمة العمل الدولية رقم 187 الخاصة بالسلامة والصحة المهنيتين لعام 2006، والتي تهدف بدورها إلى تعزيز السلامة والصحة في مكان العمل وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية للعمال في جميع أنحاء العالم.

وبدأت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بمتابعة الأعمال عن طريقة الزيارات فقامت بأكثر من 280 ألف زيارة ميدانية لأصحاب العمل خلال العام 2023.

هذا إلى جانب، إصدار أكثر من 11 ألف قرار طبي من اللجان الطبية، إضافة لإصدار أصحاب العمل مجموعة من خدمات المؤسسة الإلكترونية وصل عددها لحوالي 58 ألف شهادة سلامة وصحة مهنية.

وقدمت المؤسسة الدعم لأكثر من 21 ألف منشأة صغيرة ومتوسطة في مجال السلامة والصحة المهنية.

وفي فبراير 2022، وافق مجلس الوزراء على تنظيم المجلس الوطني للسلامة والصحة المهنية؛ فأصبح تابعًا بشكل مباشر لوزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية؛ لذا يتمتع بالصلاحيات التي تمكّنه من القيام بمهامه على أفضل وجه.

وحصلت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، في ديسمبر 2022، على شهادتي المواصفات الدولية لنظام إدارة الجودة، والمواصفات الدولية لنظام السلامة والصحة المهنية، وذلك نظير تحقيق المؤسسة لمعايير الجودة الدولية “الآيزو”. 

اقرأ أيضًا: هل تنقل سماعات الأذن البيانات الشخصية لمستخدميها؟.. دراسة تجيب