ما هو الكذب الاجتماعي وأهم أسبابه؟

يعد الكذب من السلوكيات التي يتبعها البعض لعدة أسباب، منها الوصول لهدف ما أو إخفاء حقيقة ما، والكذب الاجتماعي واحد من هذه السلوكيات الخاطئة التي تعمل على ضعف الثقة بين الأفراد.

ويتبع الأشخاص الكذب من أجل تحقيق غرض ما، إذا كان لكسب ود شخص ما أو للوصول لهدف ما، وللكذب أنواع عديدة منها الكذب الاجتماعي، والذي يكون غالبًا فطرة يحدث بدون قصد.

ما هو الكذب الاجتماعي؟

وفي هذا السياق، كشف الدكتور غانم الغانم، الاستشاري بعلم الاجتماع، أن الكذب الاجتماعي يعمل على ضعف الثقة ما بين الأفراد وبعضهم البعض.

وأضاف- خلال مداخلة له عبر برنامج «مساؤكم معنا» المذاع عبر أثير «العربية إف إم»، - أنه يؤدي لضعف الروابط في الشبكات الاجتماعية، وابتعاد الأفراد عن الشخص.

وأشار الاستشاري بعلم الاجتماع إلى أن الكذب هو سلوك بشري يحدث بهدف غرض محدد لكسب ود شخص أو الحصول على هدف معين أو لأسباب أخرى.

وبين أنه من الممكن يتبع البعض ذلك السلوك في أغلب الأوقات من أجل ممارسة النصب والاحتيال أو الخوف من العقوبة أو الزجر والضغط الاجتماعي.

الكذب الاجتماعيالكذب الاجتماعي

لافتًا الغانم إلى أنه يتنوع ما بين كذب قهري وكذب مرضي وكذب اجتماعي، منوهًا  أن الكذب يؤدي لمزيد من الكذب.

وتابع، كما أن للكذب عدة آثار اجتماعية تسبب فيما بعد إلى أضرار وضعف الثقة ما بين الأفراد وبعضهم والبعض، علاوة على ذلك فهو يؤثر على السلوك الاجتماعي على المدى الطويل للفرد الذي يتبع هذا السلوك.

وأوضح الاستشاري أنه أظهرت عدة دراسات علمية أن الاستفادة من الوضع المادي لشخص محدد من الممكن أن يؤدي إلى استمرار الكذب عليه فيما بعد، لذلك يفضل تجنب هذا السلوك نهائيًا.

اقرأ أيضًا: لا للكذب والتحدي.. استراتيجيات الانضباط لحل المشكلات المتعلقة بسلوك الأطفال