تحذير للراغبين في أداء مناسك الحج 1445.. ما السبب؟

حذرت وزارة الحج والعمرة، الراغبين في أداء مناسك الحج 1445، من الوقوع ضحية للحملات الخاصة بموسم الحج غير الحقيقة لهذا العام 1445 / 2024.

وشاركت الوزارة، عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي للتغريدات القصيرة "إكس"، بيانًا تحذر فيه من الانسياق خلف الإعلانات الوهمية وأنه يجب أخذ المعلومات من مصادرها الرسمية.

 أداء مناسك الحج 1445

وأوضحت في بيانها، أن هناك تحذير للأشخاص الذين يرغبون في أداء مناسك الحج لهذا العام، بعدم الانسياق وراء معلومات غير صحيحة، والوقوع ضحية لحملات الحج الوهمية.

وأضافت، أن هناك عدد من الحملات التي تعلن عن خدماتها عبر مواقع التواصل الاجتماعي في عدد من الدول بشأن أداء مناسك الحج لهذا العام.

وأشارت الوزارة إلى أن أداء فريضة الحج لا يكون إلا عن طريق الحصول على تأشيرة حج صادرة من الجهات المعنية في المملكة.

وتابعت، كما أنه يكون بالتنسيق مع الدول عبر مكاتب شؤون الحج فيها، أو عن طريق منصة «نسك حج» للدول التي لا تمتلك مكاتب رسمية خاصة بالحج.

وأوضحت، أنها قامت برصد عدة إعلانات لشركات وحملات بجانب حسابات وهمية على الشبكات الاجتماعية، والتي تدعي تنظيمها للحج بأسعار مغرية.

كما دعت الوزارة إلى الحذر من التعامل مع مثل هذه الحملات والشركات، والتأكد من أي معلومة من مصادر رسمية.

وفي هذا الصدد، تشيد وزارة الحج والعمرة، بالجهود التي تقوم بها الهيئة العليا للحج والعمرة، في جمهورية العراق، بالتعاون مع السلطات العراقية؛ إذ تم القبض على أكثر من 25 شركة وهمية تسوق للحج التجاري، كما تقدر الجهود المبذولة من الدول كافة في محاربة هذه الظاهرة غير النظامية.

ومن جهة أخرى، كانت الحج والعمرة، قد كشفت أن هناك عدد من التأشيرات التي لا تؤهل حامليها لأداء فريضة الحج، وهي:

- تأشيرة العمرة 

- السياحة والعمل

- الزيارة العائلية والمرور (ترانزيت) وغيرها من أنواع التأشيرات

ودعت الوزارة إلى أهمية الالتزام بالأنظمة والقوانين التي تقوم بفرضها الجهات الرسمية المنظمة للحج، بالإضافة لعدم الانسياق وراء الشركات الوهمية غير الرسمية.

اقرأ أيضًا: «وزارة الحج والعمرة» تعلن بدء إصدار تصاريح حجاج الداخل لموسم 1445