السعودية.. كهف هيت يتصدر محركات البحث بعد زيارته لفرنسية وتوثق تجربتها

تزخر المملكة العربية السعودية بالعديد من الأماكن التاريخية والسياحية بجانب العديد من العجائب الجيولوجية النادرة والمتنوعة؛ ما يجعلها وجهة استكشاف مثالية لعشاق المغامرة.

وفي مقطع فيديو انتشر بشكل واسع النطاق عبر منصة "إنستغرام"، شاركت مدونة السفر الفرنسية سيسيليا بويو، تجربتها داخل كهف "هيت".

وقالت بويو إنها كانت تبحث عن وجهة طبيعية للسباحة في الرياض، إذ تسعى إلى اكتشاف الجواهر المخفية في السعودية ومشاركة تجاربها الفريدة مع متابعي مدونتها على "إنستغرام" التي تحمل عنوان "Cecilia in Arabia".

ويتخذ مدخل الكهف شكل عين ضخمة عند قاعدة جرف من الحجر الجيري، ما يُجسد مشهدًا مثيرًا للزوار.

وفقًا لما ذكره الموقع الرسمي للهيئة السعودية للسياحة "روح السعودية"، ذكر أن كهف "هيت"، هو المعلم الجيولوجي الذي تدور حوله قصص مشوقة، أنت على موعد مع أحد أجمل المعالم الطبيعية، التي يعود عمرها لآلاف السنين، ورويت عنه حكايات مثيرة، أبرزها: أنه تشكل كتجويف صخري يبلغ عمقه 390 مترًا، داخل جبل بعد أن ضرب جرم سماوي الأرض.

زيارة لأحد أقدم المعالم الجيولوجية

يعد الكهف موردًا قديمًا للماء، ويمتاز موقعه بأنه مخصص للسير والنزهات الطويلة، إذ تمتلك قصصًا تاريخية مهيبة، وللمكان طابع أثرت به تشكيله الصخور الذهبية حوله، والأرض التي تتسع وتضيق بين مرتفعات ومنخفضات متوسطة الوعورة. يفضي بك المسير إلى عين داخل الكهف تتدفق طوال العام، مشكلة خزانًا من المياه الجوفية النقية، كانت موردًا مهمًا لقوات الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في معارك يعود تاريخها لأكثر من 90 عامًا.

مواعيد زيارة كهف هيت

أي وقت يفضله الباحث عن الدهشة، فالكهف مفتوح على مدار الساعة، ويقع مقابلًا للطريق السريع، فيسهل الوصول إليه. ونظرًا لطبيعة المنطقة، نقترح إذا كنت في صحبة أطفال أن تقود مسيرهم لهذه التحفة الفنية.

وقد تدفعك الروايات الزاخرة عن هيت لإطالة النزهة والتخييم بجوار الكهف ليلة أو ليلتين بصحبة الأصدقاء، نقترح قيادة سيارات الدفع الرباعي إليه كما يمكن لمحترفي السباحة ومحبي التجارب المثيرة الاستمتاع بالسباحة في ماء العين العذبة.

 وأوضحت بويو لموقع CNN بالعربية أن الكهف، الذي يُعد موردًا قديمًا للماء، يسهل الوصول إليه.

ويؤدي السير داخل الكهف إلى عين تتدفق طوال العام، وتُشكّل خزانًا من المياه الجوفية النقية، لكن المسار ليس سهلا، إذ إن أرضيته تتسع وتضيق بين مرتفعات ومنخفضات شديدة الوعورة.

وكانت عين كهف هيت موردًا مهمًا لقوات الملك المؤسس عبدالعزيز آل سعود خلال معارك يعود تاريخها لأكثر من 90 عامًا، وفقًا لما ذكره موقع "روح السعودية".

وخلال زيارتها، حرصت مدونة السفر الفرنسية على توثيق الزوار الذين قرروا السباحة في مياه العين.

وتقترح بويو قيادة سيارات الدفع الرباعي إلى الكهف، لافتة إلى أن السباحة في العين تقتصر على المحترفين نظرًا إلى تضاريس الكهف الصخرية.

ورغم أن الفيديو وجد استحسانًا ودهشة لدى البعض، فإن البعض الآخر أشار إلى أن الكهف يعاني الآن حالة من الإهمال.

ورأت بويو أن الزوار يجب أن يتحلّوا بالتثقيف البيئي للحّد من السلوكيات السلبية قبل وأثناء زيارة المواقع السياحية الطبيعية، والأماكن الأثرية والتراثية.

 قد يهمك: "روح السعودية".. خريطة السياحة والترفيه بالمملكة ودليل المقيمين والسياح