أبرز الأعمال الفنية التي جمعت بين العمدة والزعيم

حالة من الحزن سيطرت على كثيرين من محبي الفنان المصري صلاح السعدني، بعدما أعلن الدكتور أشرف زكى، نقيب المهن التمثيلية عن وفاته عن عمر يناهز 81 عامًا.

تميز الفنان صلاح السعدني بأدائه المتنوع وتجسيده لشخصيات مختلفة، على مدار السنوات الماضية، تنوع خلالها بين السينما والتلفزيون والمسرح.

وتوفي اليوم الفنان الكبير صلاح السعدني، الذي ولد لأسرة ذات أصول ريفية، في 23 أكتوبر 1943، حصل على بكالوريوس الزراعة، وكان صديقًا مقربًا للفنان عادل إمام، لتخرجهما معًا من مسرح الكلية.

صلاح السعدني والزعيم عادل أمامصلاح السعدني والزعيم عادل أمام

علاقة السعدني بالزعيم

جمعت صلاح السعدني، وعادل إمام علاقة صداقة قوية، خلال دراستهما الجامعية، وفي فترة الستينات، تم اعتقال شقيقه الكاتب محمود السعدني وتسبب ذلك في منع العمدة من التمثيل، وحرمه ذلك من المشاركة في مسرحية مدرسة المشاغبين، وحل بدلًا من الفنان الراحل أحمد زكي.

 وفي تلك الفترة حاول المنتج سمير خفاجي مساعدته  وعرض عليه تعيينه في منصب إداري في الفرقة المسرحية لكنه رفض العرض بسبب حبه للتمثيل.

أعمال السعدني والزعيم 

ومن أبرز الأعمال الفنية التي جمعتهما معًا: فيلم الغول عام 1983، كيف تسرق مليونير عام 1968، شلة المشاغبين عام 1973.

وعند حديثه في لقاء قديم مع الإعلامي مفيد فوزي عن صديقه عادل إمام قال السعدني: «مش هكون موضوعي في الكلام عن عادل إمام؛ لأنه من الصعب أفصله كفنان وكصديق، وكبني آدم عن بعض، ومحتاج أكون مذيع بيقدم برنامج تليفزيوني 4 ساعات لمدة 36 عامًا عشان أقدر أتكلم عن علاقتي بعادل إمام، وحياتنا السابقة والقادمة مع بعض».

وأستكمل خلال اللقاء: «في تصوري إن بعض البشر لا يصلح إلا لعمل واحد وعادل إمام لا يصلح أن يكون أي مهنة في العالم سوى ممثلًا، وده من أول لحظة التقيته فيها في كلية الزراعة، وكان أول انطباع عن عادل إمام أنه ممثل منذ الطفولة».

و تابع: «وأنا عندي شريط مسجل من زمان من أيام الكلية عادل إمام بيقرأ فيه أحلامه وكأنه بيقرأ في كتاب مفتوح للمستقبل، ومن هذا الأشياء التي قالها إنه هيكون أفضل ممثل في مصر، والعلاقة بينه وبين الناس مفتوحة بلا حدود، ومعظمها تحقق وحدث بالفعل».

بداية صلاح السعدني

أول أعماله كانت مسلسل (الرحيل) عام 1960، وغاب عن التمثيل أربع سنوات ليعود عام 1964 في مسلسل (الضحية)، بينما في سبعينيات القرن العشرين كان نشاطه السينمائي أكثر، فشارك في عدة أفلام منها (الأرض، الرصاصة لا تزال في جيبي، مدرستي الحسناء). تميز في الأعمال الدرامية بشكل ملحوظ، ومن أبرز المسلسلات التي قام ببطولتها (أرابيسك، حلم الجنوبي، ليالي الحلمية، عمارة يعقوبيان، رجل في زمن العولمة).

قد يهمك: وفاة الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر يناهز 81 عاما

من "الرحيل" للقاصرات.. أبرز أعمال الفنان صلاح السعدني بعد وداعه اليوم 

بعد رحيله اليوم.. 7 معلومات عن الفنان المصري صلاح السعدني 

صلاح السعدني والزعيم عادل أمام
صلاح السعدني والزعيم عادل أمام