4 علامات تكشف نقص الفيتامينات والمعادن في جسمك.. احذريها

يحتاج الإنسان عادة إلى مجموعة من المُغذيات مثل: المعادن والفيتامينات؛ لمد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام والوظائف الحيوية.

في المقابل يؤدي انخفاض مستويات هذه العناصر بالجسم إلى حالة صحية تسمى بنقص المعادن Mineral Deficiency، والتي تزيد من ظهور بعض الأعراض والمضاعفات المتفاوتة في طبيعتها تبعًا لنوع المعدن الذي يفتقر إليه الجسم.

 بشكل عام، يشكل سوء التغذية وقلة تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن، خطرًا على الصحة، ووفقًا لموقع "every day health" إليك بعض العلامات الدالة على نقص الفيتامينات والمعادن بالجسم.

علامات نقص المعادن في الجسم

1ـ تساقط الشعر

يظهر نقص المعادن في تساقط عدد من خصلات الشعر يوميًا، بكمية تزداد عن المعدل الطبيعي، وفي حالة لاحظت سقوط كتل من الشعر على الوسادة أو أثناء الاستحمام، عليك استشارة الطبيب فورًا؛ لأنها قد تكون علامة هامة من علامات نقص الحديد في الجسم، وهو ما يؤثر على طاقة الإنسان، بل يؤدي أحيانًا إلى: اضطراب الغدة الدرقية وجفاف الجلد وآلام العظام، وعادة ما يشعرك بالبرد والصداع.

2ـ آلام العظام

تظهر آلام العظام في نقص فيتامين "د"، وبكل بساطة يمكنك الحصول عليه عن طريق التعرض لأشعة الشمس، وتناول الأطعمة المحتوية على نسبة عالية من هذا الفيتامين، كالخضروات الورقية.

3ـ عدم انتظام ضربات القلب

يُعد عدم انتظام ضربات القلب، دليلاً على عدد من الأمراض المختلفة، لكنه أيضًا يُصنف وفقًا للأطباء مؤشرًا على نقص "الكالسيوم"،  الذي يساعد بدوره على تنظيم ضربات القلب.

لذلك يُعد نقص "الكالسيوم" عن المعدل الطبيعي الذي يحتاجه الجسم أمر يشكل خطورة ويصل أحيانًا إلى آلام في الصدر وعدم انتظام ضربات القلب، بجانب هشاشة العظام.

4ـ ضعف الرؤية الليلية

تظهر علامات ضعف الرؤية الليلية في نقص فيتامين "أ"، الذي يدعم بشكل عام صحة العين، والعكس في حالة عدم حصولك على ما يكفي منه يؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية، وقد يتسبب في ضعف النظر مع مرور الوقت.

 وعادة يمكنك تعويض جسمك هذا النقص، من خلال تناول الأطعمة الغنية، بفيتامين "أ" كالجزر والكبد والمشمش والبيض ومنتجات الألبان. 

اقرأ أيضًا: 10 أطعمة أساسية عليك تناولها طوال الأسبوع.. لنظام غذائي صحي