تحويل أعمال الأديب نجيب محفوظ إلى قصص مصورة في تجربة جديدة.. ماذا تقدم للشباب؟

قررت دار نشر "ديوان" و"المحروسة" تقديم أعمال الأديب الراحل نجيب محفوظ، الحاصل على جائزة نوبل للآداب، على طريقة جديدة تحاكي القصص المصورة في قالب سرد على طريقة "الكوميكس"؛ لتشجيع مزيدًا من الشباب على القراءة.

تحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورة

وبحسب ما ورد على قناة "العربية" فقد أعلنت دار نشر "ديوان" في مصر، مساء أمس السبت، إطلاق مشروعًا جديدًا بالتعاون مع دار "المحروسة" لنشر أعمال الروائي نجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1988 كقصص مصورة، لافتة إلى أن المشروع يهدف إلى تيسير القراءة على الشباب.

تحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورةتحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورة

وفي تجربة أولى لتحويل الأعمال الروائية لأديب نوبل نجيب محفوظ، فقد وقع الاختيار على رواية "اللص والكتاب" الشهيرة، والتي تم تحويلها إلى قصص مصورة.

مشروع نجيب محفوظ المصوَّر

ونشرت الدار مجموعة صور من الإصدار الجديد، معلقة: "مثلما أوحت أعمال نجيب محفوظ لصناع السينما وفنانيها تقديم أفلام رائعة، فإن نفس هذه الأعمال قد أوحت لنا (مشروع نجيب محفوظ المصوَّر)".

وأضافت "ديوان" للنشر: "أن المشروع يهدف لتحويل أعمال نجيب محفوظ إلى الوسيط البصري المتمثل في الروايات المصورة. ومثلما دشن محفوظ مرحلة جديدة في تاريخ الرواية العربية فإن تحول أعماله إلى روايات مصورة يدشن مرحلة جديدة في تاريخ فن الكوميكس العربي".

تحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورةتحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورة

معرض أبوظبي للكتاب

وجاء إطلاق الطبعة المصورة الأولى من أعمال الأديب المصري العالمي بالتزامن مع اختياره شخصية العام في الدورة الثالثة والثلاثين لمعرض أبوظبي للكتاب، التي تنطلق غدًا الإثنين وتستمر حتى 6 مايو المقبل، وتحتفي بمصر بوصفها ضيف الشرف.

ويذكر أن معرض أبوظبي للكتاب يوفر برنامجًا خاصًا يتناول حياة الأديب نجيب محفوظ وأدبه، كما أنه من المقرر أن يقدم ندوة خاصة بعد غد الثلاثاء حول المشروع الخاص بتحويل أعماله إلى قصص مصورة.

تحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورةتحويل أعمال نجيب محفوظ إلى قصص مصورة

وعلَّقت مديرة مكتبة ديوان ليال الرستم لوكالة أنباء العالم العربي، على مشروع تحويل الأديب الراحل نجيب محفوظ إلى قصص مصورة، قائلة: "يهدف تمديد المشروع لفتح نوافذ جديدة للتفاعل مع إبداع محفوظ، والحث على إنتاج فن حداثي مُعاصر يستلهم عوالمه وشخصياته".

اقرأ أيضًا: جسد قصته فيلم اللص والكلاب.. من هو محمود أمين؟