ما هي المخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحر؟.. تصل للإصابة بالسرطان والوفاة

أصدرت الأمم المتحدة، أمس الإثنين، بيانًا رسميًا، حذرت خلاله من تغير المناخ والارتفاع المفرط في درجات الحرارة، لافتة إلى أنه يمثل خطرًا صحيًا على نحو 70 % من العمال حول العالم، ويزداد هذا الخطر في حال العمل في موجة الحر.

المخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحر

لذا، وبعد تحذير الأمم المتحدة، نستعرض في السطور التالية أبرز المخاطر الصحية التي يمكن أن تنتج عن العمل في أثناء موجة الحر، وفقًا لِما أوضحته الدكتورة إيمان سند، استشارية الأمراض الجلدية، في تصريحات خاصة لـ"الجوهرة".

المخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحرالمخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحر

قالت "إيمان" إن العمل في موجة الحر يمكن أن ينتج عنه عديد من المخاطر الصحية، لا سيما في حال التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة، يصل بعضها إلى الإغماء أو الموت.

الإصابة بسرطان الجلد

وأضافت "إيمان" أن التعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة يزيد من فرص الإصابة بسرطان الجلد، لافتة إلى أن زيادة التعرض للأشعة الشمس فوق البنفسجية يعد أحد أهم أسباب الإصابة بهذا السرطان، ولذلك نصحت مَن يضطرون إلى العمل في موجة الحر كالصيادين أو المهندسين والعاملين في مجال المقاولات بضرورة ارتداء قبعة على الرأس بمحيط واسع، لحجب أشعة الشمس المباشرة عن الجسم قدر الإمكان، مع ضرورة تناول كميات مناسبة من المياه لترطيب الجسم.

المخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحرالمخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحر

مخاطر صحية أخرى للعمل في موجة الحر 

ومن المخاطر الصحية الأخرى المحتملة نتيجة العمل في موجة الحر: 

ضربة الشمس: 

وهي حالة طبية طارئة تحدث عندما تفشل آليات الجسم الطبيعية في تنظيم درجة حرارة الجسم نتيجة للتعرض المباشر لأشعة الشمس ولفترات طويلة؛ ما قد يؤدي إلى تلف الدماغ وفشل الأعضاء، وحتى الموت.

الإجهاد الحراري: 

وينتج عن التعرض لدرجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة؛ ما قد يُسبب التعب والصداع والدوار والغثيان والتقيؤ، وقد يتطور إلى حالات أكثر خطورة مثل الإغماء وفقدان الوعي.

المخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحرالمخاطر الصحية للعمل في أثناء موجة الحر

الأمراض المزمنة: 

إذ إن العمل في موجة الحر أو زيادة التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة، يزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والرئة والكلى؛ ما قد يُهدد حياة المرضى.

الإصابات: تتراجع قدرة العمال على التركيز والانتباه في ظل درجات الحرارة المرتفعة؛ ما يزيد من مخاطر وقوع الحوادث والإصابات في أماكن العمل.

اقرأ أيضًا: هل يقود التغير المناخي العالم إلى مجاعة؟