كيفية تنظيف الرئة من السموم بـ5 خطوات

تعد الرئتين من الأعضاء في جسم الإنسان التي لها أهمية كبيرة، ويجب الحفاظ عليها وتطهيرها، وذلك من خلال تنظيف الرئة من السموم بشكل مستمر.

وتعمل الرئة على تزويد الجسم بالأكسجين، بالإضافة إلى تخليصه من ثاني أكسيد الكربون، لذلك يجب المحافظة عليها عن طريق تنظيفها من السموم بشكل منتظم بعدد من الخطوات البسيطة.

كيفية تنظيف الرئة من السموم

يوجد عدد من العادات التي من الممكن اتباعها حتى تساعد على تنظيف الرئة من السموم وعملها بشكل جيد، كما أنها آمنة على الرئتين، وذلك وفقًا لموقع «medicalnewstoday».

  زيت الخروع

يعمل زيت الخروع على الحد من كمية السموم التي توجد في الرئة والجهاز الهضمي والكبد، ويساعد على التقليل من الإصابة بالالتهابات، ويمكن استخدامه لتنظيف الرئتين من خلال اتباع التالي:

  • احضري كوب من زيت الخروع الدافئ وقومي بنقع من 2 لـ 3 قطعة من الصوف بداخله.
  • ضعي قطع الصوف المبلل بزيت الخروع على صدرك، بحيث تغطي منطقة الرئتين.
  • غطي قطع الصوف عن طريق ورقة بلاستيكية.
  • ضعي فوقها كيس ماء ساخن من ساعة لـ ساعتين.
  • تخلصي من الورق وزيت الخروع مع غسل جسمكِ جيدًا من بقايا الزيت، كررى هذه العملية مرتين في الأسبوع على الأقل.

كيفية تنظيف الرئة من السمومكيفية تنظيف الرئة من السموم

استنشاق البخار

يعد استنشاق البخار من العلاجات الشائعة لنزلات البرد، وعندما تواجه الرئتان ملوثات من أي نوع، فذلك سيؤدي لتجمع المخاط في الرئتين من أجل التقاط الميكروبات، وأيضًا مسببات الأمراض.

وهذا بدوره يؤدي للشعور باحتقان الصدر، بالإضافة إلى انسداده وثقله، ويساعد هنا العلاج بالبخار، أو استنشاق بخار الماء لفتح الشعب الهوائية ومساعدة الرئتين على تصريف المخاط، وتحسين عملية التنفس.

كيفية تنظيف الرئة من السمومكيفية تنظيف الرئة من السموم

 الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من مضادات الأكسدة التي تساهم في الحد من التهاب الرّئتين، كما أنه يحتوي على عدد من المركبات التي بدورها تساعد في حماية أنسجة الرئة من الآثار الضارة لاستنشاق الدخان. 

وكشفت دراسة حديثة تضمنت أكثر من 1000 شخص بالغ في كوريا، أن هؤلاء الذين يشربون حوالي كوبين من الشاي الأخضر خلال اليوم  فهم يمتلكون وظيفة رئوية أفضل من الذين لا يتناولون الشاي الأخضر.

ممارسه التمارين الرياضية

ومن العادات التي يمكن من خلالها تنظيف الرئتين، هي ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، وذلك لأنها تؤدي إلى تحسين الصحة البدنية والعقلية للفرد.

وكذلك تساعد على الحد من أضرار الإصابة بالعديد من الحالات الصحية، والتي من أبرزها السكتة الدماغية وأمراض القلب.

وأيضًا تساعد ممارسة الرياضة على تحسين الدورة الدموية، الأمر الذي يجعل الجسم أكثر كفاءة في التخلص من ثاني أكسيد الكربون الزائد، وإنتاج كميات قليلة منه.

كيفية تنظيف الرئة من السمومكيفية تنظيف الرئة من السموم

الأطعمة المضادة للالتهابات

قد يكون تناول الأطعمة المضادة للالتهابات مفيدةج في الحد من الالتهاب لتخفيف الأعراض الناتجة من مشاكل الرئة.

ويساعد وضع هذه الأطعمة في نظامك الغذائي على تنظيف رئتيك، كما يمكنكِ استخدام الكركم الخام في الطهي، وكذلك تناول الكثير من الخضروات الورقية، والفاصوليا، والعدس وغيرها.

اقرأ أيضًا: الوذمة الرئوية.. تراكم السوائل في الرئة يعيق تبادل الأكسجين