الصحة تحدد 6 علامات لقلة النوم تؤثر على المستوى الدراسي للطلاب

"قلة نوم = قلة أدائهم الدراسي"، جملة نشرتها الصفحة الرسمية لوزارة الصحة السعودية عبر منصة "إكس"لتوضح من خلالها 6 علامات دالة على قلة النوم، وتؤثر بدورها على الأداء الدراسي، مؤكدة أهمية النوم في أوقات محددة.

فأشارت الوزارة، عبر حساب منصتها التوعوية "عش بصحة"، أن من علامات قلة النوم المؤثرة على الأداء الدراسي: "شحوب الوجه والشعور بالنعاس"، و"تقلبات المزاج".

كما أوضحت أن هذه العلامات يتبعها "صعوبة التعلم والتفكير"، و"فقدان الشعور بالحماس"، و"زيادة احتمالية الإصابة بالحوادث عند ممارسة الأنشطة"، و"زيادة الوزن".

وأكدت الوزارة أهمية النوم الكافي في ساعات الليل المبكرة؛ مشيرة إلى أنها ضرورة يجب الحرص عليها بشكل يومي.

تأثير الحرمان من النوم على الذاكرة

توصل الباحثون إلى أن هناك علاقة وثية بين قلة النوم والذاكر وقدرة الاطفال على التعلم، وبالتالي قلة التركيز والانتباه تيد من صعوبة تلقي المعلومات.

فتشير الدراسات إلى أن الخلايا العصبية لن تتمكن من العمل لتنسيق المعلومات بشكل صحيح، ومعها يفقد الجسم القدرة على الوصول إلى المعلومات التي تعلمها الطفل مسبقًا.

كذلك يفقد الطالب قدرته على اتخاذ قرارات سليمة، فهو لم يعد يستطع تقييم الموقف بدقة، والتخطيط واختيار السلوك الصحيح للمواقف.

كذلك تؤثر قلة النوم تأثيرًا سلبياً على الحالة المزاجية، إذ تحد التغيرات في المزاج من الرغبة في الحصول على معلومات جديدة، وتذكر المعلومات القديمة. 

اقرأ أيضًا:

أضرار قلة النوم على الطفل ونموه .. ونصائح لمساعدته على الاسترخاء