معلومات عن الكركمين .. هل يعالج السرطان والشيخوخة؟

لا يعلم العديد من الأفراد مدى فاعلية الكركمين في علاج مرض السرطان الخبيث وأيضًا الشيخوخة، وهل يمتلك عناصر غذائية تساعده في معالجة هذه الأمراض.

وكشفت العالمة رئيسة الجمعية الروسية لمكافحة الشيخوخة «سفيتلانا تروفيموفا»، أنه جاءت عدد  من الدراسات التي تشير إلى مدى فوائد الكركم في علاج الشيخوخة.

هل يعالج الكركمين السرطان والشيخوخة؟

وأوضحت «سفيتلانا تروفيموفا» أنه أثبتت الدراسات أيضًا فوائد الكركم في إطالة العمر، بجانب خصائصه المضادة للسرطان.

وأضافت، أن الكركم له تأثير مفيد على الصحة، وذلك بفضل مادة الكركمين التي توجد فيه، وهي عبارة عن مادة نشطة بيولوجيًا وتتواجد في تركيبه.

وكشفت أنه من التوابل الشهيرة في المطبخ الهندي والشرقي، التي تعمل على تعزيز إنتاج هرمون السيروتونين، بالإضافة إلى إبطاء عملية الشيخوخة في الجسم.

وأشارت تروفيموفا إلى أن الكركمين لا يقمع الخلايا السرطانية في الجسم فقط، بل يعمل أيضًا على منع ظهور خلايا سرطانية جديدة.

الكركمينالكركمين

أبرز المعلومات عن الكركمين

ويعد الكركمين، مادة صفراء تتواجد في جذر الكركم،  وأطلق عليه هذا الاسم نسبًة إلى الاسم العلمي «كُركمَّا» ، وتم استخدامه منذ القدم في الطب الآسيوي من أجل المساعدة في علاج أنواع عديدة من الأمراض. 

وكشف العديد من الخبراء أن الكركمين يمتاز باحتوائه على خصائص مضادة للأكسدة، وذلك معناه أنه قد يحد من التورم والالتهاب.

وجاءت عدد من الأبحاث التي تشير إلى أنه قد يحمي من السرطان ويبطئ انتشاره، بالإضافة إلى أنه يزيد من فاعلية العلاج الكيميائي.

بالإضافة إلى دوه في الحماية من الخلايا الصحية الضارة التي تنتج من العلاج الإشعاعي.

الكركمينالكركمين

بالنسبة لمصادره فيوجد مركب الكركمين الكيميائي في الكركم، حيث يتوفر فيه بنسبة من 2% لـ 5%.

كذلك يوجد في الفواكه الحمضية وبشكل خاص الليمون، بسبب احتوائه على فيتامين سي، وأيضًا يتواجد في الخضروات الورقية كالسبانخ والأطعمة التي يكون محتواها عنصر الحديد بشكل عام.

ويجب العلم أن مازالت تجرى العديد من الدراسات والأبحاث للتأكد من مدى فاعليته في علاج السرطان، ولا توجد أدلة كافية توصي باستخدام الكركمين في الوقت الحالي.

لذلك لا يجب تناول أو استخدام المكملات العشبية، بما فيها الكركمين، بدون استشارة الطبيب، لأنه يتداخل مع عدد من الأدوية، منها أدوية المعالجة الكيميائية.

اقرأ أيضًا: مفتاح الشفاء.. كيف يمكن ترويض بروتين "إم واي سي" لمكافحة السرطان؟