منظمة الصحة العالمية تدق ناقوس الخطر.. هل تسبب الإنفلونزا وباءً عالميًا جديدًا؟

حذرت منظمة الصحة العالمية قبل عدة أشهر وبعد انحسار وباء كورونا من جائحات جديدة يواجهها العالم في المستقبل، لافتة وقتها إلى أن المسألة مجرد وقت، ليخرج علماء كبار مؤخرًا يحذروا من أن الإنفلونزا قد تؤدي إلى ظهور جائحة جديدة قريبًا.

وباء عالمي يهدد العالم

وحسب ما ورد في صحفية "الجارديان" البريطانية، فإنه من المقرر نشر دراسة استقصائية دولية نهاية الأسبوع المقبل، توضح أن 57% من كبار خبراء الأمراض يعتقدون الآن أن سلالة من فيروس الإنفلونزا ستكون السبب في التفشي العالمي المقبل للأمراض المعدية القاتلة.

هل تسبب الإنفلونزا وباءً عالميًا جديدًا؟هل تسبب الإنفلونزا وباءً عالميًا جديدًا؟

هل تسبب الإنفلونزا وباءً عالميًا جديدًا؟

وبينما يتساءل كثيرون عما إذا كانت الإنفلونزا ستسبب جائحة عالمية جديدة أم لا، قال جون سلمانتون غارسيا من جامعة كولونيا، الذي أجرى الدراسة: "الاعتقاد بأن الإنفلونزا هي أكبر تهديد وبائي في العالم يعتمد على أبحاث طويلة الأمد تظهر أنها تتطور وتتحول باستمرار".

وأضاف "غارسيا" في تصريحات صحفية: "في كل شتاء تظهر الإنفلونزا.. يمكنك وصف حالات التفشي هذه بأنها جوائح صغيرة يتم التحكم فيها بشكل أو بآخر لأن السلالات المختلفة التي تسببها ليست شديدة الخطورة بما فيه الكفاية - لكن ليس بالضرورة أن يكون هذا هو الحال إلى الأبد"، لافتًا إلى أن الإنفلونزا ظلت إلى حد كبير تشكل التهديد الأول من حيث قدرتها على الانتشار الوبائي في نظر أغلبية كبيرة من علماء العالم.

فيروس مجهول قد يسبب الجائحة

كما أوضح العلماء المشاركون في الدارسة أن فيروس يطلق عليه اسم "المرض X" يعد هو السبب التالي الأكثر ترجيحًا لحدوث جائحة بعد الإنفلونزا،وهو مرض لا يزال غير معروف علميًا، حسب 21% من الخبراء الذين شاركوا في الدراسة.

هل تسبب الإنفلونزا وباءً عالميًا جديدًا؟هل تسبب الإنفلونزا وباءً عالميًا جديدًا؟

من التخمينات الأخرى التي أطلقها العلماء لسبب حدوث الوباء القادم هو كائن مجهري لم يتم تحديد هويته بعد وسيظهر فجأة، مثلما ظهر فيروس Sars-CoV-2، المسبب لمرض كوفيد-19، عندما بدأ يصيب البشر نهاية عام 2019.

موعد الكشف عن الدراسة الاستقصائية

ويذكر أنه من المقرر الكشف عن تفاصيل هذه الدراسة الاستقصائية، والتي شارك فيها 187 من كبار العلماء، في مؤتمر الجمعية الأوروبية لعلم الأحياء الدقيقة السريرية والأمراض المعدية (ESCMID) في برشلونة نهاية الأسبوع المقبل.

اقرأ أيضًا: بدء توفير لقاح الفيروس التنفسي المخلوي «RSV».. وهذه الفئات المستهدفة