المرأة السعودية في ذكرى اليوم الوطني الـ 93.. ازدهار مستمر ومناصب قيادية رفيعة

بذلت السعودية جهودًا كبيرة لدعم المرأة خلال الفترة الماضية؛ وذلك في إطار رؤية 2030 التي من بين أهدافها تمكين المرأة السعودية وتعزيز مشاركتها في جميع المجالات. حتى حققت المرأة تقدمًا ملحوظًا في جميع المجالات، وشغلت مناصب قيادية في مختلف القطاعات، وأصبحت شريكًا فاعلًا في التنمية الوطنية.

ومع استعداد المملكة للاحتفال بذكرى اليوم الوطني الـ 93، تسلط مجلة "الجوهرة" الضوء على الإنجازات التي حققتها المرأة على كافة الأصعدة.

حقوق المرأة في العمل

قطعت المملكة شوطًا كبيرًا في تمكين المرأة، الذي حقق- وفقًا لمؤشرات البنك الدولي- 80 نقطة من أصل 100 في مجموع مؤشرات تقرير البنك الدولي ضمن تقرير "المرأة وأنشطة الأعمال والقانون"؛ نتيجة زيادة حرية الحركة للمرأة. والإصلاحات التي جرت في العمل.

إضافة إلى توفير الحماية اللازمة لها، والسماح بتقلدها المناصب القيادية الهيكلية العليا في الأجهزة الحكومية عن طريق مجموعة من المشاريع الداعمة. ومبادرات تمكين دخولها سوق العمل، وخلق بيئة عمل. تُقدر فيها الفروقات بين فئات العاملين بهدف تقليل التفاوت في ظروف وفرص العمل.

تمثل هذه الإصلاحات جزءًا رئيسًا من خطة رؤية 2030. التي تهدف إلى زيادة مشاركة المرأة في القوى العاملة من 22 % إلى 30 %، كما نص قانون العمل على حقوق وواجبات على قدم المساواة مع الرجل. مثل: الأجر المتساوي حال تساوي قيمة وجودة العمل، والمساواة الكاملة في البحث.

إصلاحات لتمكين المرأة

اتخذت الحكومة السعودية خلال السنوات الماضية، حزمة من الإجراءات لصالح حقوق المرأة. بالتخلص من نظام ولاية الرجل الذي يلزم المرأة بالحصول على إذن ولي أمرها لأداء المهام اليومية. ثم تسارعت هذه التطورات بعد أن تولى صاحب السمو الملكي؛ الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في عام 2017، بالسماح للمرأة بالوصول إلى الخدمات الحكومية دون الحاجة إلى موافقة ولي أمرها، ومنحها الحق في القيادة.

توحيد سن التقاعد للجنسين

وشملت إجراءات تمكين المرأة: توحيد سن التقاعد للجنسين. ومنع التمييز بين الجنسين من حيث الأجور ونوع الوظيفة ومجالها وساعات العمل، وكذلك ممارسة الأعمال التجارية دون الحصول على موافقة مسبقة.

المساواة في المنح الدراسية

وأصبح النظام التعليمي في المملكة يقوم على المساواة بين الرجل والمرأة في كل جوانبه. سواءً ما يتعلق بآليات القبول والالتحاق بالمراحل الدراسية، أو ما يتعلق بالمناهج الدراسية، والاختبارات، أو ما يتعلق بمؤهلات المعلمين والمحاضري.، أو في نوعية المرافق والمعدات الدراسية، بالإضافة إلى المساواة في المنح الدراسية المتعلقة ببرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، أو المنح الداخلية في الجامعات السعودية.

قوانين وتشريعات

وأصدرت المملكة قوانين وتشريعات تتعلق بتمكين المرأة؛ مثل: حقها في العمل في كل المجالات التي تتفق مع طبيعتها، وحظر تشغيلها في الأعمال الخطرة أو الصناعات الضارة، وأن يدفع لها صاحب العمل أثناء إجازة الوضع نصف أجرها إذا كان لها خدمة سنة فأكثر، وأجرًا كاملًا إذا بلغت خدمتها ثلاث سنوات فأكثر يوم بدء الإجازة.

وأطلقت المملكة مبادرة "التدريب والتوجيه القيادي للكوادر النسائية" بهدف تطوير برامج تدريبية وتوجيهية تستهدف تحسين مهارات العاملات ورفع نسبة توظيفهن في المناصب القيادية، وإطلاق منصة قياديات، التي تحوي قاعدة بيانات القيادات الوطنية النسائية لتسهل الوصول السريع للقياديات للقطاع العام ومؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

برامج تمكين المرأة

وشملت برامج تمكين المرأة العاملة:

- " تمهير للتدريب": بهدف إعداد وتطوير مهارات القوى العاملة الوطنية، وتزويدها بالخبرات والمهارات اللازمة في سوق العمل، ومساعدتها في الحصول على وظيفة في سوق العمل، وجاءت البرامج كالتالي:

-  "وصول" لتسهيل انتقال المرأة إلى العمل.

-  "قرة" الخاص بقطاع ضيافة الأطفال.

-  تمويل العمل الحر الهادف؛ بهدف تعزيز كفاءة وفاعلية الراغبات في خوض العمل الحر ورفع إنتاجيتهن ومهاراتهن وخبراتهن.

الدعم الاجتماعي للمرأة

ويقدم بنك التنمية الاجتماعية عدة برامج لدعم المرأة؛ منها:

- مبادرة "تالة المرأة": تستهدف دعم مشاريع المرأة بالشراكة بينه وبين وزارة الموارد البشرية لدعم رواد الأعمال وأصحاب المنشآت والعاملين لحساب أنفسهم لإطلاق مشاريع تنموية وأفكار تخدم المرأة من خلال مجالات متعددة في جميع مناطق المملكة.

- جمعية "دعم لرعاية الأرامل والمطلقات" بمنطقة مكة المكرمة؛ لدعم المطلقات والأرامل؛ بتقديم خدمات المساندة اللازمة والعاجلة لهن من استشارات نفسية وقانونية واجتماعية، بالإضافة لتوفير السكن وغيرها من الاحتياجات. وتسعى الجمعية لتمكينهن في المجتمع بتأهيلهن على مهارات سوق العمل ومحاولة توظيفهن بالشراكة مع القطاعات ذات العلاقة.

ودعمت الحكومة الأرامل والمطلقات عبر عدة قنوات؛ منها: صندوق النفقة، والدعم السكني للأرامل، وخدمة معاش الضمان، وبرنامج كنف المقدم من بنك التنمية، وبرنامج الأمان الأسري الوطني لمكافحة العنف الأسري، ودعم الخدمات المقدمة للضحايا.

- تفعيل مشاركة المرأة في الاقتصاد الوطني: بإنشاء مراكز أعمال السيدات، وتمكين المرأة من بدء نشاطها التجاري، وإتاحة فتح السجلات التجارية لها، وطلب قيد العلامات التجارية وحجز الأسماء التجارية، وقيد الوكالات التجارية.

سعوديات على القمة

وأسهمت جهود الحكومة السعودية المستمرة لدعم المراة في تمكين العديد من القيادات النسائية من الدخول في المجالات كافة، والإبداع فيها من أجل خدمة وطنهن؛ أبرزهن التاليات:

الشيهانة العزاز

عُينَت العام الماضي في منصب نائب الأمين العام لمجلس الوزراء "كأول امرأة" تشغل هذا المنصب. حيث بدأت مشوارها بالعمل في صندوق الاستثمارات العامة عام 2017. في منصب مدير الصفقات بإدارة الشؤون القانونية، ثم المستشار القانوني والأمين العام لمجلس إدارة الصندوق عام 2018، ثم اختيارها في 2020 ضمن قائمة أقوى مائة امرأة في العالم.

الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود

عُينَت الأميرة هيفاء خلال العام الماضي في منصب نائب وزير السياحة. وهي حاصلة على بكالوريوس إدارة الأعمال من جامعة نيوهاتن الأمريكية عام 2008، ثم الماجستير في التخصص ذاته من كلية لندن في بريطانيا، وقد عملت من قبل في منصب مساعد وزير السياحة للشؤون التنفيذية والاستراتيجية.

لبنى العليان

جاءت لبني العليان في المركز الثالث ضمن قائمة أقوى 100 سيدة أعمال في الشرق الأوسط لعام 2023، وتشغل عضوية مجالس إدارات عدة شركات صناعية واستثمارية رائدة؛ منها: البنك السعودي الهولندي، ومجموعة رولز رويس البريطانية، ومجموعة دبليو بي بي الإعلامية، وبنك أكبانك التركي، وشركة شلمبيرجير للبترول، كما أنها عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية واللجنة التنفيذية في المجلس العربي للأعمال.

السيناتور خلود المانع

حصلت الدكتورة خلود المانع، على لقب سيناتور خلال انعقاد المنتدى العالمي للاستثمار وريادة الأعمال (WBAF) التابع لمجموعة العشرين. كأول سعودية تحصل على هذا اللقب الرفيع.

وقد حصلت على هذا اللقب بعد تصنيفها ضمن قائمة أفضل عشرة مؤثرين بالعالم في مجال الذكاء الاصطناعي وتقنية المعلومات وعلم البيانات. لإسهاماتها في مجال التحول الرقمي.

وتتمتع الدكتورة خلود المانع بخبرة متميزة في عالم التكنولوجيا. فهي أستاذة جامعية وخبيرة في التحول الرقمي لريادة الأعمال والابتكار والذكاء الاصطناعي والعمل مع الشركات الناشئة. كما أنها عضو مؤسس في الجمعية السعودية للابتكار والبحوث الهندسية بمدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية.

نسرين بنت حمد الشبل

قدمت نسرين بنت حمد الشبل أوراق اعتمادها، لتكون سفيرة المملكة لدى فنلندا. بعد أن تولت منصب رئيسة شعبة بعثة المملكة العربية السعودية لدى الاتحاد الأوروبي. ورئيسة قسم مكافحة الأرهاب وغسيل الأموال في البعثة ذاتها، ومديرة الترشيحات في وزارة الخارجية السعودية.

سمر السلطان

تعد برهنت سمر السلطان أول سعودية وعربية تُعين مديرًا في فيسبوك. بمنصب تحكم الشراكات الاستراتيجية مع الحكومات في الشرق الأوسط وإفريقيا.

وقد رشحت لنيل 3 جوائز عالمية. منها جائزة النجم الصاعد ضمن جوائز التنوعُّ في التقنية بوصفها أول سعودية تترشح لها، وجوائز المسار الرائد، والتحول الرقمي.

قد يهمك: المرأة السعودية تضع بصمتها عالميًا.. 4 سيدات بقائمة فوربس لصناع العلامات التجارية عربيًا