10 أطعمة أساسية عليك تناولها طوال الأسبوع.. لنظام غذائي صحي

يبدو أننا نستيقظ كل يوم على "طعام خارق" جديد سيغير حياتك، ومع وفرة المعلومات المتاحة، كيف يمكنك معرفة ما هو جيد بالنسبة لك؟

فيما يلي أهم 10 أنواع من الأطعمة التي يجب عليك تناولها وفقًا لمجموعة من الخبراء في مجال التغذية، تقدمها لكم "مجلة الجوهرة"، في السطور التالية.

1. السمك

قال بوب كانتر، أستاذ الجراحة في قسم الجراحة بجامعة كاليفورنيا في ديفيس علم الأورام، إن تناول الكثير من الأسماك، التي تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية الصحية، وأجزاء صغيرة من اللحوم الحمراء لتقليل خطر الإصابة بأمراض مثل السكتة الدماغية وأمراض القلب والسرطان".

السمكالسمك

 2. البروكلي أو أي من الخضروات الصليبية

قال أليكس نيلا، اختصاصي تغذية الأطفال المسجل،إن تناول هذه الأطعمة الغنية بالمواد المغذية بما في ذلك الجلوكوزينات، والتي تعتبر أساسية في عمليات إزالة السموم، من الأفضل تقديمها نيئة أو مطهية على البخار لمدة خمس إلى عشر دقائق.

البروكليالبروكلي

3. البنجر

بغض النظر عن اللون - الأحمر، الأصفر، الذهبي - أو أي جزء - الجذر أو الخضر - فهي تحتوي على مجموعة رائعة من الكاروتينات الواقية، وتشير الدلائل إلى أنه يمكن تحويل النترات الغذائية إلى أكسيد النيتريك وتحسين تمارين التحمل.

البنجرالبنجر

4. السبانخ وغيرها من الخضار الورقية الخضراء 

قال جيفري كاسبار، أستاذ طب العيون في مركز العيون بجامعة كاليفورنيا في ديفيسهذه مليئة باللوتين والزياكسانثين: العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في الحماية من الضمور البقعي".

السبانخالسبانخ

5. كالي

وهي عبارة عن  خضروات ذات أوراق خضراء يفضل تقطيعها في السلطة أو طهيها مع البصل والثوم، فهو غني بالعناصر الغذائية ويحتوي على الكثير من مضادات الأكسدة ويمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول. 

كاليكالي

6. زبدة الفول السوداني

قال بريان ديفيس، أستاذ سريري في قسم الطب الطبيعي وإعادة التأهيل بجامعة كاليفورنيا في ديفيس،  زبدة الفول السوداني هي طعامي المفضل، لأنه يحتوي على البروتين والكربوهيدرات والسكريات؛ فهو طعام رائع للتعافي وأطفالي يحبونه". 

زبدة الفول السودانيزبدة الفول السوداني

7. اللوز

يحتوي اللوز على الكثير من فيتامين E، الذي يحمي من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين. أوصي بتناول حفنة فقط في اليوم. 

اللوزاللوز

8. المانجو

إنها منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف والفيتامينات A وC، كما أنها تحتوي على فيتامينات ومعادن ومضادات أكسدة أخرى وتم ربطها بفوائد صحية متعددة. بالإضافة إلى ذلك، جميع أطفالي يحبونهم، لذا فهو شيء يمكننا أن نتفق عليه جميعًا.

المانجوالمانجو

9. العنب البري

"التوت الأزرق مجمد بشكل ممتاز لأنه سوف يبرد دقيق الشوفان الخاص بك بالألياف الإضافية ومضادات الأكسدة. أنها تحتوي على ريسفيراترول، مثل النبيذ الأحمر بدون كحول أو مخلفات أو سعرات حرارية إضافية.

العنب البريالعنب البري

10. حمية البحر الأبيض المتوسط 

نحن نعلم أن اللياقة البدنية تساعد صحتك العقلية، لذلك بشكل عام، تناول الطعام طوال اليوم ولا تفوت وجبات الطعام أو تعتمد على الوجبات الخفيفة أكثر من اللازم. من الناحية المثالية، تناول نظامًا غذائيًا على الطراز المتوسطي يحتوي على اللحوم الخالية من الدهون والكثير من الخضار وتأكد من تحافظ على وزنك ضمن نطاق صحي.

حمية البحر الأبيض المتوسطحمية البحر الأبيض المتوسط

قد يهمك: خاص|| طبيبة لـ«الجوهرة»: اعتياد الطفل على استخدام الجوال أثناء الطعام يجعله مدمن