دراسة تكشف عن "الفطر السحري" للتخلص من أخطر أمراض العصر

كشفت دراسة حديثة نُشرت في المجلة الطبية البريطانية، حلًّا مثاليًّا لمرض العصر وهو الاكتئاب؛ حيث توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن هناك نوعًا خاصًّا من الفطر قد يشكل علاجًا فعالًا للأمراض النفسية، وذلك بعد تناول جرعة محددة منه يحددها الطبيب المختص وفقًا لحالة كل مريض.

وأوضحت الدراسة أن جرعة واحدة من "السيلوسيبين"، وهو العنصر النشط في الفطر، والتي أطلقت عنه الدراسة اسم "الفطر السحري"، تقلّل من أعراض الاكتئاب وتمنح شعورًا بالراحة.

استخدام "السيلوسيبين" كعلاج لأعراض الاكتئاب

أفادت الدراسة بتوصل فريق من الباحثين في جامعة أكسفورد في بريطانيا أن هذه النتيجة جاءت بناءً على مراقبة قواعد البيانات، التي تفحص التجارب التي قارنت استخدام "السيلوسيبين" كعلاج لأعراض الاكتئاب، ودراسة الحالات التي استُخدمت فيها المادة مع العلاج النفسي ومن دونه.

ووفقًا لتصريحات معدّي الدراسة فإن نتائج تناول "الفطر السحري" كانت مشجّعة، لكن "هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتوضيح العوامل التي تزيد من إمكانات علاج "السيلوسيبين" للتخفيف من أعراض الاكتئاب".

كما اطّلع الباحثون على مجموعة من التجارب شملت 436 مشاركًا يعانون من الاكتئاب، واكتشفوا أن النتائج بدت أفضل والعلاج كان "أكبر بكثير بعد العلاج بالسيلوسيبين".

ووفقًا لنتائج الدراسة فكانت المفاجأة في أن الدواء قلّل مستويات الاكتئاب بشكل أكبر، مع كل عام يكبر فيه المريض، ما يشير إلى إمكانية استخدامه كعلاج أكثر فعالية للمرضى الأكبر سنًّا، نظرًا إلى قدرتهم على إدارة المشاعر السلبية بصورة أكبر.

تحذيرات من الجرعات العالية

لكن حذرت الدراسة تحذيرات عدة من استخدامه، أبرزها خطورة تناول "الفطر السحري" بجرعات عالية؛ لأن "السيلوسيبين" يؤدي إلى تجربة مخدّرة مع تغير الأحاسيس والنشوة والهلوسة البصرية، وغالبًا ما يتم استخدام "الفطر السحري" لأغراض ترفيهية، لكنه يظل مادة من الفئة (ب) في بريطانيا، ويعاقَب عليها بالسجن لمدة أقصاها 7 سنوات لحيازتها.

اقرأ أيضًا: تجمع القصيم الصحي يوجه 4 نصائح مهمة لاستخدام العدسات اللاصقة