خاص|| طبيبة لـ«الجوهرة»: اعتياد الطفل على استخدام الجوال أثناء الطعام يجعله مدمن

يرفض الأطفال الطعام أحيانًا كثيرة، ومعها تجتهد الأم في محاولات إقناعه، حتى تيأس عادة وتستجيب لمشاهدته للهاتف أثناء الطعام، حتى وجدت الأبحاث والدراسات خطورة بالغة على صحة الأطفال من هذه العادة التي قد لا تتوقع الأمهات خطرها اليومي.

وتشير يُسر الشيخظ، طبيبة الأطفال، في تصريحات خاصة لمجلة "الجوهرة"، أن تناول الأطفال للطعام في أثناء استخدامهم للهاتف له الكثير من الأضرار أبرزها جعله مدمنًا، نظرًا إلى أن الأطفال في السنوات الأولى بشكل عام، يكونوا في فترة النمو الدماغي، وهذه الفترات تستوجب عدم التعرض للهواتف بشكل عام لفترات طويلة.

مخاطر تناول الأطفال الطعام أثناء مشاهدة الهاتفمخاطر تناول الأطفال الطعام أثناء مشاهدة الهاتف

كذلك يحدث الأمر خللًا في تناول الطعام، أي يجعل الطفل يأكل أكثر من اللازم أو أقل، وعادة يميل الطفل للأكل بطريقة أبطأ غير مبالية، بفعل انجذابه لأمر آخر، وهذا التشتت يمنعه من مضغ الطعام جيدًا. وقد يتعرض لخطر الاختناق أحيانًا، إضافة إلى عسر الهضم واضطراب المعدة.

نصائح تخلص الطفل من استخدام الجوال أثناء الطعام

واضافت الطبيبة أن هذه العادة أيضًا تزيد من قلة التفاعل مع أفراد الأسرة، وكي تستطيعين التغلب على هذا الوضع يمكنك إضافة بعض النشاطات الاجتماعية بين الطفل وأسرته كي يبقى على تواصل دائم معهم.

وعن نصائح تغيير عادة استخدام الهاتف أثناء الطعام تنصح "الشيخ"، بأن تضيف الأم حالة من التنوع في النظام الغذائي وتجعل منه أشكالًا جذابة لأعينهم، مثل إضافة وجه مبتسم على الفطيرة، أو شكل أرنب على المخبوزات أو الخضروات وهكذا.

تضيف الطبيبة، هُنا نصيحة هامة قائلة: 

- اجعليهم يشاركون معك في تحضير الطعام كنشاط أو لعبة، فيتحمسون جدًا.

- أشركي طفلك في انتقاء الخضار وعملية الطهي، وصنع السلطة.

- اتركي له مساحة تقديم اقتراحات يوضح فيها ما يحبه وما لا يفضله.

وهنا ستتأكدي أنهم سيأكلون ما ساعدوك فيه بل سينتظرونه أيضًا.

مخاطر تناول الأطفال الطعام أثناء مشاهدة الهاتفمخاطر تناول الأطفال الطعام أثناء مشاهدة الهاتف

وتتابع: في كل مرة يأكل فيها طفلك بطريقة جيدة من دون استخدام الجوال، كافئيه بشيء مفيد. مثل التنزه أو الذهاب لمدينة الملاهي، يمكنك أيضًا رواية القصص له أثناء الطعام، فتكون فقرة جذابة له ينتظرها يوميًا.

وأخيرًا ختمت الطبيبة حديثها لمجلة "الجوهرة"، بأن على الأم أيضًا أن تكون قدوة للطفل فلا يصح أن تتناول هي الطعام أمام مشاهدة الهاتف، أو استخدامه. 

اقرأ أيضًا:  خبير تغذية لـ"الجوهرة": الوجبات السريعة تُهدد صحة الجهاز العصبي للأطفال