6 أطعمة تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين

ينتشر مرض تصلب الشرايين كحالة صحية شائعة بين كثير من الأفراد، تبدأ بفعل انسداد الشرايين نتيجة تراكم الدهون والكوليسترول الضار فيها، وهو ما يتسبب في إعاقة تدفق الدم بالشرايين من ثم يتحول لانسداد تام.

ويتسبب مرض انسداد الشرايين بشكل عام في الإصابة بعدم مخاطر صحية، ويُعد أشهرها التعرض للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وفي تقرير طبي مُفصل نُشر بموقع الصحة الأمريكي «healthsite» فهناك مجموعة من الأطعمة تساعد في الوقاية من الإصابة بتصلب الشرايين.

أطعمة تمنع انسداد الشرايين

في البداية اجعلنا نتفق على أن السبب الرئيسي في هذه الأزمة هو تناول الدهون بكثرة، لذا تعتبر أهم خطوات الوقاية الالتزام بنظام غذائي صحي يسهم في تعزيز إمداد الجسم بالعناصر الغذائية اللازمة دون كثيرة.

فيساعد اتباع حمية غذائية عادة على منع انسداد الشرايين، ويحافظ على صحة القلب، وبين أبرز الأطعمة التي تقلل من خطر الإصابة بمرض تصلب الشرايين:

الخضراوات الورقية

يستفيد جسمك كثيرًا بمجرد إضافة الخضراوات الورقية كالسبانخ والجرجير إلى نظامك الغذائي، إذ تعتبر هذه الأنواع من الخضراوات مصادر غنية بالفيتامينات والمعادن والنترات الغذائية.

وهي تعمل بشكل عام على خفض ضغط الدم، وتعزيز تدفق الدم في الشرايين، وهو ما يؤدي إلى تقليل فرص الإصابة بانسداد الشرايين.

التوت والفراولة

استخدامك للفواكه الغنية بالألياف الطبيعية مثل التوت والفراولة، يفيد كثيرًا في صحة الجسم؛ حيث تحتوي هذه الأنواع من الفواكه على خصائص مضادة للأكسدة، وهي ذاتها التي تساعد في علاج الالتهابات، وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كذلك تقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

الأسماك الدهنية

على الرغم من احتواء بعض أنواع الأسماك على الدهون مثل أسماك الماكريل والسلمون إلا أنها صحية، نظرًا إلى أنها من مكونات طبيعية تحتوي على أحماض الأوميجا 3، فتدعم صحة القلب، إذ تلعب دورًا في تقليل الالتهابات، والسيطرة على الدهون الثلاثية التي تسبب انسداد الشرايين.

الثوم

يساعد الثوم على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم ويمنع تجلط الدم، إضافة لمجموعة من الفوائد الصحية التي يضيفها للجسم، فيستخدم في الكثير من العلاجات والخلطات الطبية، وكذلك يمنع انسداد الشرايين.

المكسرات والحبوب الكاملة

تحتوي المكسرات أو الحبوب الكاملة أيضًا على الألياف، فيمكنك تناول أنواع مختلفة منها مثل الشوفان.

ورغم احتواء المكسرات على دهون صحية فإنها تحوي أيضًا مضادات أكسدة تقلل من خطر الإصابة بانسداد الشرايين.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من أكثر الأطعمة التي تدعم صحة القلب؛ لأنه غني بالدهون الأحادية غير المشبعة، ويساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار، ويحمي من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

اقرأ أيضًا: دراسة: الرجال يموتون مبكرًا.. والمرأة تعاني من أمراض مختلفة