إحذري إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساءً.. كيف ينجو صائمو رمضان من الضرر؟

يضطر الكثيرون إلى إهمال وجبة الفطار في صباح كل يوم، بسبب ظروف عملهم أو حتى عدم اعتيادهم على تناولها، ورغم أنهم قد يرون الأمر عاديًا، إلا أن ذلك قد يعود على الجسم بأضرار صحية خطيرة تصل إلى الإصابة بالجلطة الدماغية.

تحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساء

وبحسب ما ورد على موقع "روسيا اليوم"، فقد توصلت دراسات عديدة إلى وجود علاقة بين توقيت الوجبات وتكرارها وخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أشارت هذه الدراسات إلى أن تخطي وجبة الفطار بشكل متكرر يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالجلطة الدماغية.

تحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساءتحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساء

وإلى جانب زيادة خطر الإصابة بالجلطة الدماغية الذي ينتج عن تخطي وجبة الفطار، فإن تناول وجبة العشاء بعد الساعة الثامنة مساءً يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية، وفقًا لِما أوضحته الدكتورة كسينيا يوروسلانوفا مديرة مختبر شيخوخة القلب والأوعية الدموية في المركز الروسي لبحوث الشيخوخة.

شهر رمضان والصيام المتقطع

ورغم كون تخطي وجبة الفطار وتناول وجبة العشاء بعد الساعة الثامنة مساءً ينتج عنهما أضرارًا صحية بالغة، إلا أن الأمر يختلف مع الأشخاص الذين يتبعون نظام الصيام المتقطع في حياتهم أو يصومون شهر رمضان الكريم، حسب توضيح "كسينيا".

تحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساءتحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساء

وقالت "كسينيا" في تصريحات صحفية: "الأشخاص الذين يمارسون الصيام المتقطع أو يصومون خلال شهر رمضان، الذي يتضمن أيضا تخطي وجبات الطعام، هم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية".

ومع أن الأمر قد يبدو متناقدًا في البداية، ولكن اعتمادًا على سبب تخطي الوجبات، تعمل آليات مختلفة بشكل أساسي في الجسم، فعندما يتجاوز الشخص وجبات الطعام بانتظام بسبب ضيق الوقت أو غيره، فإن جسمه يفرز هرمون التوتر الكورتيزول، ويسبب هذا الهرمون ذو الطبيعة الستيرويدية الالتهاب ويحفز نمو لويحات تصلب الشرايين، ما يؤدي إلى مشكلات في القلب والأوعية الدموية.

كيف ينجو صائمو رمضان من الضرر؟

ولكن عند اتباع نظام غذائي متقطع أو الصيام بوعي - أي أن الشخص يستعد عقليًا وجسديًا لتخطي وجبات الطعام - تنشط في الجسم الآليات التي تمنع تكوين لويحات تصلب الشرايين، حسب تأكيد "كسينيا"، التي أشارت إلى إطلاق عملية الالتهام الذاتي - تنظيف خلايا الجسم من المكونات والسموم التالفة - ما يساعد على تقليل نشاط الجذور الحرة وإبطاء عملية الشيخوخة.

تحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساءتحذير من إهمال وجبة الفطار وتناول العشاء بعد 8 مساء

وفي النهاية، نصحت الدكتورة كسينيا يوروسلانوفا مديرة مختبر شيخوخة القلب والأوعية الدموية في المركز الروسي لبحوث الشيخوخة بعدم التخلي عن تناول الوجبات الرئيسية في مواعيدها والاهتمام بالنظام الغذائي. 

اقرأ أيضًا: استشاري لـ«الجوهرة»: 8 طرق لوقاية النساء من السكري منها فحص القدم باستمرار